ما حقيقة تعرض هواتف يمنيات للاختراق والابتزاز من خلال الرد على اتصال من رقم غريب؟

آذار/مارس 12, 2023

مؤخرا انتشرت حالة من الذعر في الوسط اليمني، خاصة في أوساط النساء والفتيات، بعد أن انتشرت أخبارا تتحدث عن وجود طريقة اختراق وتهكير جديدة للهواتف، ونسخ كافة المعلومات والبيانت والصور.

المعلومات المنتشرة ذكرت أن طريقة الاختراق تأتي عن طريق اتصال من رقم غريب، وفي حالة الرد يقوم المتصل بتهكير كل البيانات والصور من جوال المستقبل للمكالمة، ويتمكن من نسخ كافة الصور ليقوم بعدها بعملية التهديد والابتزاز.

ما حقيقة الأخبار المتداولة؟

يقول الخبير في مجال الأمن الرقمي، عصام القفاز، "في الحقيقة لا يمكن أن يحدث تهكير عبر اتصال هاتفي، وتحدثنا أكثر في مقالات سابقة عن طرق وأساليب الهاكرز في الاختراق وسحب البيانات من الهواتف وكيفية الحماية منها".

وأضاف الخبير القفاز، في الحقيقة هناك شخص مجهول قام بعمل جروبات على منصتي "تليجرام" و"انستجرام" بحسابات وهمية وقام بنشر صور للفتيات، لكن طريقة حصوله على الصور والبيانات لم يكن عن طريق التهكير والاختراق عبر الاتصال كما تم تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي.

وتابع: سأوضح لكم بالتفصيل كيف حدث ذلك من خلال الإجابة على معظم الأسئلة الشائعة التالية:

- هل ممكن يتهكر الجوال من خلال الاتصال؟
لا توجد طريقة تهكير أو اختراق عن طريق الإتصال أو عبر مكالمة جوال نهائيا

- هل ممكن يتهكر جوالك ؟
نعم هناك طرق كثيرة وأشهرها قيام الهاكرز بإرسال رابط أو صورة، وعندما يقوم المتلقي بفتحها أو الضغط عليها تفتحها يتمكن من تهكير جوالك وهذه إحدى حيل التصيد على البيئة الرقمية.

وفي تعليقه عن صور البنات التي نشرتها الحسابات الوهمية في "التلجرام" والانستجرام"، قال القفاز، إن الصور تم أخذها من جروب خاص بالبنات فقط وهناك من كن يرسلن بصورهن للتعرف على بعضهن البعض مع محادثات خاصة بكل حرية فاتضح لاحقاً أن مسؤول الجروب شخص مجهول، قام بفتح حساب باسم فتاة بغرض خداع الفتيات وأخذ الصور مع المحادثات وقام بالنشر على"التلجرام" والانستجرام" وابتزاز البنات بدفع مبالغ مالية.

وأضاف، أن من خلال ما حدث يتضح أنه لم يكن هناك تهكير وإنما إحتيال وحذرنا كثيرا من عدم إرسال صور أو محادثات مهمة تحت أي ظرف أو لأي غرض، خصوصا البنات لأنهن أكثر عرضة للابتزاز والوقوع في الفخ على مواقع التواصل الاجتماعي أو جروبات الواتس والتلغرام.

وحذّر من عدم الوثوق بأي شخص وإن كانت صديقة أو قريبة.

وأشار إلى أنه يتحدث دائما على أن السوشيال ميديا والبيئة الرقمية يجب الحذر في التعامل معها في إطار الخصوصية، في كل خطوة ومن كل كلمة ومن كل صورة تنشرها، لأن أي شيء تضعه في مواقع التواصل يعتبر صيد سهل لمحترفي الهاكرز مؤكدا أنه لا يوجد تأمين كامل لشبكات التواصل الاجتماعي.

ولكي لا تتعرض للابتزاز الإلكتروني هناك خطوات مهمة، أولها عدم نشر معلوماتك وصورك الخاصة أو أسرارك، وعدم الرد على الأرقام والحسابات الوهمية أو الضغط على الروابط والملفات الملغمة التي تصدر من أرقام غير معروفة حتى لا تقع في فخ الابتزاز، وفي حالة الوقوع في الابتزاز الإلكتروني، عليك ألا تظهر الخوف والاستسلام للمبتز أو الخضوع له وإبلاغ الأهل  وإغلاق الهاتف.

Additional Info

  • المصدر: تعز تايم - عصام القفاز
Rate this item
(0 votes)
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitmpro