السفير السعودي: هناك جدية لإنهاء الحرب باليمن لكن الجانبان يرفضان الجلوس معًا

أيار 12, 2023

قال السفير السعودي لدى اليمن، الخميس، إنّ أطراف الحرب جديون بشأن إنهاء الحرب المدمرة التي اندلعت قبل ثماني سنوات، لكن من المستحيل التنبؤ بموعد إجراء محادثات مباشرة، ناهيك عن حدوث انفراج.

وأضاف السفير محمد آل جابر، في تصريح لوكالة "فرانس برس": " بأن الجميع جديون. جديون بمعنى أن الجميع يبحث عن السلام"،وتابع، "ليس من السهل استيضاح الخطوات التالية".

وسافر آل جابر إلى صنعاء في نهاية إبريل/ نيسان في إطار سعيه إلى "تثبيت" الهدنة التي انتهت رسمياً في أكتوبر/ تشرين الأول، وفي خضم تقارب بدأ منذ فترة بين إيران والسعودية، ويقول خبراء إنه قد ينعكس إيجاباً على الوضع في اليمن.

لكن المفاوضات بين السعوديين والحوثيين لم تفض إلى التوصل لاتفاق حتى الآن.

وقال آل جابر بأنه، " لا شيء واضحًا، لكنني متفائل ونأمل بإذن الله بأن يجد اليمنيون مخرجاً في أسرع وقت ممكن".

ويقول الحوثيون إنّ السعودية طرف في الصراع، في حين أشار آل جابر إلى أنّ الرياض تعتبر نفسها أكثر من وسيط يحاول تسهيل اتفاق بين الحوثيين والحكومة المعترف بها دولياً.

وأضاف آل جابر خلال المقابلة التي أجريت على متن رحلة العودة إلى السعودية من عدن: "نظراً لعلاقة المملكة العربية السعودية مع جميع اليمنيين، بمن فيهم الحوثيون، استخدمنا نفوذنا لإقناع جميع اليمنيين بالجلوس إلى الطاولة ومناقشة كل القضايا".

وذكر السفير: "في النهاية، الأمر يتعلق باليمنيين"، مشيراً إلى أنّ الجانبين "يرفضان الجلوس معاً" في الوقت الراهن.

وفي لقاء آخر في القصر الرئاسي في عدن، قال رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني رشاد العليمي، لوكالة فرانس برس، إنّ "الدور السعودي هو دور وسيط بين الحكومة الشرعية والانقلابيين".

في ذات السياق، قال المبعوث الأميركي إلى اليمن إن واشنطن بحاجة للتأكد من أن حرب اليمن انتهت، وأن هناك عملية سياسية لا رجعة عنها، قبل إعادة فتح سفارتها بصنعاء.

وأضاف تيم ليندركينغ في إفادة، اليوم الخميس، أن إيران تواصل توريد الأسلحة والمخدرات التي تغذي الصراع في اليمن رغم اتفاقها مع السعودية على إعادة العلاقات الدبلوماسية.

وتابع: "يواصل الإيرانيون تهريب الأسلحة والمخدرات في هذا الصراع، ونشعر بقلق بالغ إزاء استمرار هذا (النشاط) رغم الفوائد التي قد تترتب على الاتفاق السعودي الإيراني. لذلك أعتقد أن علينا أن نراقب ذلك".

Additional Info

  • المصدر: تعز تايم - فرانس برس
Rate this item
(0 votes)
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitmpro