من يقف وراء حذف التأكيدات الدولية على وحدة اليمن وسيادته في الأخبار المنشورة على وكالة سبأ؟

أيار 29, 2023

أثار الحذف المتكرر للتأكيدات الدولية على وحدة اليمن وسيادته، من الأخبار الرسمية في وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) سخطا واسعا في أوساط الصحفيين والسياسيين اليمنيين.

وحذفت وكالة "سبأ" الحكومية، اليوم الإثنين، تأكيد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم محمد البديوي، خلال لقائه برئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور رشاد العليمي، التأكيد على وحدة وسيادة اليمن والمرجعيات الثلاثة. 

وهذه المرة الثانية التي تحذف فيها الوكالة الحكومية أي إشارة أو تأكيد على وحدة اليمن في أخبار اللقاءات الرسمية التي يجريها رئيس مجلس القيادة الرئاسي، حيث كانت الوكالة قد حذفت في أواخر إبريل/نيسان المنصرم تأكيد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، خلال لقائه برئيس مجلس القيادة الرئاسي، رشاد العليمي، على موقف مصر الثابت إزاء دعم وحدة وسيادة الدولة اليمنية وسلامة مؤسساتها الوطنية.

 وبحسب مصدر مسؤول في الوكالة، فإن وكالة سبأ للأنباء تتهم مكتب رئيس مجلس القيادة رشاد العليمي بحذف التأكيدات الدولية على وحدة اليمن وسيادته.

وأوضح المصدر، أن أخبار لقاءات رئيس مجلس القيادة تأتي جاهزة من مكتبه ولا علاقة لها بها.

وأكد المصدر، أن الوكالة تتلقى خبرا جاهزا من مكتب رئيس مجلس القيادة الرئاسي، وهي بدورها تقوم بنشره، وليست مسؤولة عن الحذف، مؤكدا أن الوكالة لاتحضر لقاءات الرئيس أو يمثلها مندوب لدى الرئاسة، حتى يتم تحميلها المسؤولية، وأن تغطية أخبار الرئيس مسؤول عنها السكرتير الصحفي الخاص به.

سخط واسع

 السفير اليمني السابق لدى الأردن، علي العمراني يقول في تغريدة له على تويتر، إن "أمين عام مجلس التعاون الخليجي يؤكد على الحفاظ على سيادة اليمن ووحدته واستقلاله وسلامة أرضيه، عند لقائه بالعليمي، وقد ورد الخبر في موقع الأمانة العامة لمجلس التعاون، كما هو في الصورة أدناه.. والخبر الذي ورد في وكالة سبأ لا يتضمن أي إشارة إلى موقف الأمين العام من الوحدة".

وأضاف العمراني، أن أخبار الرئاسة تنشرها الوكالة كما ترد من الرئاسة دون تغيير، مشيرا إلى أن هذا ليس الموقف الأول من الرئاسة.

واعتبر أن الخطر على وحدة اليمن يأتي من الرأس، على نحو خطير جدا لم يكن يتوقعه أحد.

من جهته انتقد القيادي بحزب الإصلاح ونائب رئيس الدائرة الإعلامية بالحزب عدنان العديني، إزالة ما يتعلق بالوحدة في أخبار الرئاسة المنشورة على وكالة الأنباء اليمنية الرسمية "سبأ".

وقال العديني في تغريدة على حسابه بتويتر: "يجدد الأشقاء والأصدقاء في العالم وقوفهم مع اليمن كدولة وكيان ومركز قانوني بثوابته القائمة، والتخلي عن إحدى الثوابت يعني أننا إزاء سابقة تاريخية". وأضاف: "أن يؤكد العالم دعمك فيما أنت تتخلى!. قد يقال إنها جزئية، لكن من يفرط اليوم بجزء سيفرط غدا بأخرى، ولن يجد من يقف معه"، وختم تغريدته: "الواقعية شيء آخر تماما".

كما تساءل الإعلامي زكريا الشرعبي في حسابه على تويتر، بقوله: لماذا تحذف وكالة سبأ أي كلام عن الوحدة من أخبارها؟

وأشار الشرعبي إلى أن آخر الأخبار التي تعرضت للقرصنة: تأكيد أمين عام التعاون الخليجي التزام المجلس "بما يحفظ لليمن الشقيق سيادته ووحدته وسلامة أراضيه واستقلاله" كما جاء في موقعهم الرسمي و تم حذف الجملة كاملة من الخبر المنشور في وكالة سبأ للأنباء.

 الكاتب والصحفي اليمني، خالد العلواني يقول، إنه من الملاحظ أن لدى القائمين على وكالة سبأ الحكومية موقف سلبي من الوحدة حيث درجوا منذ فترة على حذف كل فقرة أو موقف عربي يؤكد على وحدة الجمهورية اليمنية، وهذا الخبر واحد من عشرات الأمثلة.

ووجه العلواني سؤالا للحكومة ومجلس القيادة وكل مسؤول أقسم اليمين الدستورية حد تعبيره: لمصلحة من يعملون وعن إي إرادة يعبرون؟ 

 

 

Additional Info

  • المصدر: تعز تايم - خاص
Rate this item
(0 votes)
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitmpro