إعلان حكومي وأممي عن بدء أولى مراحل إنقاذ خزان "صافر"

أيار 30, 2023

أعلنت الأمم المتحدة، والحكومة اليمنية، وصول سفينة الدعم (إنديفور- Ndeavor) إلى قبالة ساحل رأس عيسى بمحافظة الحديدة غربي اليمن، تمهيداً لبدء أولى عمليات إنقاذ خزان صافر النفطي المتهالك.

وأوضح مكتب الأمم المتحدة في اليمن، على حسابه في تويتر، بأن السفينة وصلت إلى موقع خزان صافر النفطي المتهالك قبالة ساحل رأس عيسى بمحافظة الحديدة على البحر الأحمر الخاضع لسيطرة الحوثيين.

وقال المكتب الأممي، إن سفينة الدعم سوف تبدأ عملها قريبًا.

وفي وقت سابق، أوضح مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، أخيم شتاينر، في منشور على صفحته بتويتر، بأن السفينة “نديفور”، محملة بالمعدات والإمدادات التقنية لعملية بإشراف أممي تهدف لمنع وقوع تسريب نفطي في البحر الأحمر.

وأضاف المسؤول الأممي، أن “السفينة ستبدأ الاستعدادات للمرحلة التالية من عملية الإنقاذ”، مشيرا إلى أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها فحص السفينة منذ عام 2015.

وتابع: “خطوة حاسمة قبل نقل السحنة النفطية من سفينة صافر إلى أخرى إلى سفينة بديلة نوتيكا، والتي ستتحرك جنبًا إلى جنب مع اكتمال الأنشطة التحضيرية”، لافتا إلى أن الأمم المتحدة تشرع في عملية معقدة ودقيقة للإنقاذ خزان صافر وتفادي ما يمكن أن يكون أحد أسوأ الانسكابات النفطية في تاريخ البشرية.

من جانبه، قال ويزر الخارجية الميني، أحمد عوض بن مبارك، “أنه، بفضل جهود الحكومة  والأمم المتحدة والشركاء الدوليين، بدأت اليوم أولى خطوات عملية الإنقاذ بوصول فريق شركة سميت الى  رأس عيسى، وسيليها وصول الخزان البديل Nautica خلال أسابيع”.

وبشأن نقص التمويل الإضافي لعملية إنقاذ صافر والمقدر بنحو 24 مليون دولار، أكد المكتب أن التمويل الإضافي لا يزال بالغ الأهمية لإنهاء العملية، وأن تكلفة التقاعس عن العمل وتوفير المبلغ سيكون باهظاً للغاية.

وكانت الأمم المتحدة قد اتّخذت في آذار/ مارس خطوة غير مسبوقة بشراء سفينة-صهريج ضخمة لكي تنقل إليها حمولة “صافر” التي تتخطى مليون برميل من النفط الخام.

Additional Info

  • المصدر: تعز تايم - غرفة الأخبار
Rate this item
(0 votes)
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitmpro