احتياطي البنك المركزي ينفد والسعودية والإمارات تتخلفان عن تعهداتهما المالية

حزيران/يونيو 07, 2023
احتياطي البنك المركزي ينفد والسعودية والإمارات تتخلفان عن تعهداتهما المالية البنك المركزي

قالت مصادر حكومية، الثلاثاء إن الاحتياطي النقدي لدى البنك المركزي انخفض بشدة ويقترب من النفاد، وأن التعهدات المالية التي أعلنت عنها السعودية والإمارات قبل عام لم تصل حتى الآن.

وأضافت المصادر بأن الاحتياط النقدي المتوفر لا يزيد على 200 مليون دولار، لكن مسؤولا في البنك المركزي ذكر أن المتوفر أقل من ذلك بكثير لكنه رفض التصريح عنه خشية انهيار سعر الريال في مقابل الدولار الأمريكي، بحسب وكالة "رويترز".

وقال متعاملون في سوق الصرف بعدن أن سعر الدولار وصل اليوم الأربعاء إلى 1337 ريالا، من 1200 بداية الشهر الماضي.

وأفادت المصادر بأن زيارة رئيس مجلس القيادة الرئاسي منذ أيام إلى أبوظبي كانت بهدف طلب تقديم مبالغ الدعم التي أعلنت عنها الإمارات، وبأن رئيس الحكومة غادر عدن مطلع الشهر إلى الرياض في مسعى للبحث عن دعم سعودي عاجل.

وأكد المسؤول الرفيع المستوى في البنك المركزي اليمني أن حكومة بلاده ستواجه إبتداء من الشهر المقبل مشكلات ومعاناة فيما يخص صرف مرتبات موظفي الدولة بعد توقف تصدير النفط.

وقال لرويترز "بلغ عجز الميزانية ذروته عند 82 بالمئة، في ظل تراجع إيرادات الدولة لأدنى مستوياتها على الإطلاق، في وقت وضعت الحكومة السعودية شروطا قاسية للإفراج عن الودائع المعلنة على مدى أجزاء من العام".

وكانت السعودية والإمارات قد أعلنتا أنهما ستقدمان دعما عاجلا للاقتصاد اليمني المتداعي بقيمة ثلاثة مليارات دولار، شملت ملياري دولار مناصفة بين الرياض وأبوظبي دعما للبنك المركزي اليمني.

جاء ذلك عقب إصدار الرئيس اليمني السابق عبدربه منصور هادي في السابع من أبريل نيسان من العام الماضي قرارا بتشكيل مجلس قيادة رئاسي ونقل صلاحياته إليه.

Additional Info

  • المصدر: تعز تايم - غرفة الأخبار
Rate this item
(0 votes)
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitmpro