مجلس التعاون الخليجي يؤكد دعمه لوحدة اليمن ويطالب برفع الحصار الحوثي عن تعز

حزيران/يونيو 11, 2023

جدد مجلس التعاون الخليجي، الأحد، دعمه الكامل لجهود السلام التي تحافظ على سيادة اليمن ووحدته واستقلاله، وسلامة أراضيه، داعيا إلى ممارسة ضغط دولي على الحوثيين لرفع الحصار عن مدينة تعز.

جاء ذلك خلال الدورة السادسة والخمسين بعد المائة التي عقدها المجلس الوزاري لدول مجلس التعاون الخليجي، بمقر الأمانة العامة، برئاسة وزير الخارجية بسلطنة عمان، بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي.

وأكد المجلس الوزاري دعمه الكامل لمجلس القيادة الرئاسي في تحقيق الأمن والاستقرار في اليمن، وجهوده للتوصل إلى حل سياسي، وفقاً للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل، وقرار مجلس الأمن 2216، بما يحفظ لليمن سيادته ووحدته وسلامة أراضيه واستقلاله.

ورحب المجلس بالجهود التي تبذلها المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان والاتصالات القائمة مع كافة الأطراف اليمنية لإحياء العملية السياسية، بما يؤدي إلى تحقيق حل سياسي شامل ومُستدام في اليمن، وبنتائج اللقاءات التي جرت في صنعاء في 8-13 أبريل 2023م، وما رافقها من أجواء إيجابية، لتخفيف المعاناة عن أبناء الشعب اليمني الشقيق، ووقف إطلاق النار.

وجدد المجلس دعمه لجهود الأمم المتحدة ومبعوثها الخاص إلى اليمن "هانز جروندبرج"، وجهود المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن "تيم ليندر كينغ"، للتوصل إلى الحل السياسي وفقاً للمرجعيات الثلاث.

وأشاد بتمسك الحكومة اليمنية بتجديد الهدنة الإنسانية التي أعلنتها الأمم المتحدة في اليمن.

ودعا إلى ممارسة ضغط دولي على الحوثيين لرفع الحصار عن مدينة تعز وفتح المعابر الإنسانية فيها، كما نصت على ذلك الهدنة الأممية.

وثمّن المجلس جهود الأمم المتحدة لتجديد الهدنة تماشياً مع مبادرة المملكة العربية السعودية المعلنة في مارس 2021م لإيقاف اطلاق النار وإنهاء الأزمة والعمل على الوصول إلى حل سياسي شامل.

ودعا المجلس الوزاري، الأمم المتحدة إلى اتخاذ موقف حازم تجاه ممارسات الحوثيين التي تتعارض مع هذه الجهود.

وأدان المجلس استمرار التدخلات الأجنبية في الشؤون الداخلية لليمن، وتهريب الخبراء العسكريين والأسلحة إلى جماعة الحوثي في مخالفة صريحة لقرارات مجلس الأمن 2216 و2231 و2624.

ونوه بإعلان البحرية الأمريكية ضبط شحنة مخدرات على متن سفينة إيرانية في الممر الدولي في بحر عمان، حيث عثرت على (4330) رطلاً من الهيروين على متن قارب صيد غادر من ميناء شاه باهار في إيران.

Additional Info

  • المصدر: تعز تايم
Rate this item
(0 votes)
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitmpro