اليمن يوقّع مذكرة تفاهم مع الأمم المتحدة لخفض كلفة التأمين البحري

آب/أغسطس 13, 2023

وقّعت الحكومة اليمنية، الأحد، مذكرة تفاهم أولية مع الأمم المتحدة، لخفض كلفة التأمين البحري على السفن في موانئ اليمن.

وقع الاتفاقية من جانب الحكومة اليمنية، وزير النقل عبد السلام حُميد، مع الأمين العام المساعد للأمم المتحدة المدير الإقليمي للمنطقة العربية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي عبدالله الدردري، وذلك في العاصمة المؤقتة عدن، وفق وكالة الأنباء اليمنية الرسمية.

وقالت الوكالة، إن مذكرة التفاهم الأولية تنص “على وضع وديعة تأمينية في نادي الحماية التأمينية بلندن بهدف تخفيض رسوم التأمين على السفن والبواخر التي تضاعفت إلى 16 ضعفا عن الوضع العادي، بسبب ظروف الحرب، واعتبار ميناء عدن ذات مخاطر عالية”.

وأضاقت، أن ذلك سيسهم في جذب الخطوط الملاحية العالمية والسفن التجارية لميناء عدن والموانئ المحررة بما ينعكس على تخفيض تكاليف شحن السلع والخدمات.

وذكرت الوكالة، أنه “سيجري التوقيع على الاتفاق النهائي مطلع سبتمبر/أيلول القادم من العام الجاري”.

وقال وزير النقل اليمني إن “الاتفاقية تأتي بناء على قرار سابق لمجلس الوزراء الخاص باعتماد وديعة تأمينية تبلغ 50 مليون دولار، بالتعاون مع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة، لتخفيف الرسوم التأمينية لمخاطر الحرب على السفن والبواخر القادمة للموانئ اليمنية المحررة”.

وتطرق الى الإنجاز المهم الذي حققته الأمم المتحدة بخصوص ملف خزان صافر واستكمال نقل النفط الخام للسفينة البديلة وما تكلّلته الخطة من نجاح لتفادي حدوث كارثة بيئة.

بدوره، أفاد الدردري بأن “الأمم المتحدة تدعم كافة الخطط والمشاريع الكفيلة بإعادة الإعمار، وتحقيق التعافي والانتعاش الاقتصادي والتنمية باليمن، والعمل على الانتقال من مرحلة الصمود الى النهوض في شتى الجوانب”، حسب المصدر ذاته.

Additional Info

  • المصدر: تعز تايم
Rate this item
(0 votes)
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitmpro