في ظل انهيار العملة.. العليمي يجتمع برئيس الحكومة والمعنيين بالشأن الاقتصادي

تشرين1/أكتوير 31, 2023

عقد رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي، اليوم الثلاثاء، اجتماعا برئيس الحكومة معين عبدالملك والوزراء والمسؤولين المعنيين بالشأن الاقتصادي، وذلك في ظل استمرار تراجع العملة الوطنية.

وضم الاجتماع مدير مكتب رئاسة الجمهورية الدكتور يحيى الشعيبي، ورئيس الفريق الاقتصادي حسام الشرجبي، ومحافظ البنك المركزي أحمد غالب، ووزراء المالية سالم بن بريك، والكهرباء مانع بن يمين، والنفط والمعادن سعيد الشماسي، ونائب وزير المالية هاني وهاب، وفقا لوكالة سبأ الحكومية.

وناقش الاجتماع، "مؤشرات الاقتصاد اليمني والمتغيرات الجديدة في وضع العملة الوطنية، والسلع، وإمدادات الخدمات الأساسية، وفي المقدمة الكهرباء والطاقة، وذلك على ضوء مستجدات الأوضاع المحلية بما فيها استمرار وقف الصادرات النفطية جراء الهجمات الإرهابية الحوثية، والتطورات الإقليمية والدولية المرتبطة بالتصعيد الخطير لقوات الاحتلال الإسرائيلي، وتداعياتها المحتملة على مختلف القطاعات".

واطلع رئيس مجلس القيادة الرئاسي "على الإجراءات الحكومية المتخذة لتحسين الأداء الاقتصادي، ومواصلة الإصلاحات المالية والخدمية المنسقة مع الحلفاء الإقليميين والشركاء الدوليين، بما يضمن تأمين الاحتياجات الأساسية للمواطنين، والحد من المعاناة التي تتسبب بها الانقطاعات الكهربائية المتكررة على كافة المستويات".

وعرض الوزراء في الاجتماع "المعالجات المنفذة، والدعم المطلوب للتغلب على المشكلة المستدامة في قطاع الطاقة، وأهمية التنسيق الكامل بين وزارات الكهرباء، والنفط والمعادن، والمالية لتوفير الموارد، والوقود الكاف لتشغيل محطات التوليد، والحد من ساعات الانطفاءات المبرمجة إلى أدنى مستوى".

وأكد رئيس مجلس القيادة الرئاسي "ضرورة العمل الجماعي لمواجهة التحديات القائمة، وفقا لخطط مزمنة قابلة للتنفيذ العاجل، وعلى المديين المتوسط والاستراتيجي".

وبحسب الوكالة، أقر "الاجتماع عددا من المعالجات العاجلة في قطاع الكهرباء والطاقة، وتحسين الإيرادات، والتسريع بمصفوفة الإصلاحات الاقتصادية والمالية والخدمية".

ويأتي هذا الاجتماع في ظل انقطاعات متكررة للكهرباء في العاصمة المؤقتة عدن، تجاوزت 10 ساعات، جراء نفاذ الوقود من محطات التوليد، وفي حين سجلت العملة الوطنية أدنى قيمة لها، خلال عامين، أمام العملات الأجنبية، حيث تجاوز سعر صرف الدولار الأمريكي حاجز الـ 1500 ريال، وسط مخاوف ارتفاع جنوني في أسعار المواد الغذائية جراء هذا التراجع.

Additional Info

  • المصدر: نعز تايم
Rate this item
(0 votes)
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitmpro