السعودية تسابق الزمن لتوقيع اتفاق مع الحوثيين استباقاُ لتصعيد الموقف الدولي ضدهم

كانون1/ديسمبر 08, 2023


كشفت مصادر صحافية عن قيام الرياض بتكثيف تحركاتها من أجل توقيع خارطة طريق بين الحوثيين والحكومة اليمنية استباقا لاحتمال قيام أمريكا باستهداف الحوثيين أو تصنيفهم جماعة إرهابية.
وتوقعت المصادر توقيع الاتفاق خلال الأيام القادمة إنْ لم يحدث أي طارئ.


وفي السياق ذاته قال مصدران مطلعان، إن السعودية طلبت من واشنطن ضبط النفس إزاء هجمات مليشيا الحوثي على سفن في البحر الأحمر، وذلك في الوقت الذي تسعى فيه الرياض لاحتواء تداعيات حرب الاحتلال الإسرائيلي على غزة.

وفي سياق متصل أكدت موسكو والرياض دعمهما الكامل للجهود الإقليمية والدولية من أجل التوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة في اليمن.

جاء ذلك في بيان مشترك في ختام زيارة الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" إلى السعودية، وعقده جلسة مباحثات مع ولي العهد "محمد بن سلمان" في قصر اليمامة بالرياض.
وقالت وكالة الأنباء السعودية واس، إن الرئيس الروس أشاد بجهود المملكة لتشجيع الحوار والوفاق بين الأطراف اليمنية، وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية لكل مناطق اليمن، وتقديمها الدعم المالي لمعالجة الأوضاع الصعبة التي تواجه الحكومة الشرعية في اليمن.

وقال المبعوث الأممي إلى اليمن "هانس غروندبيرغ" إنه بحث مع عدد من المسؤولين في العاصمة العمانية مسقط جهود السلام في اليمن.

وأضاف أنه التقى بعدد من كبار المسؤولين العمانيين لمناقشة المساعي الإقليمية لدعم جهود الوساطة الأممية للسلام في اليمن. 
مشيراً إلى أنه التقى أيضاً المتحدث باسم المليشيا "محمد عبد السلام"، لبحث سبل المضي قدمًا نحو التوصل إلى اتفاق حول تدابير تحسين الظروف المعيشية في اليمن، ووقف مستدام لإطلاق النار يشمل عموم البلاد، واستئناف عملية سياسية جامعة تحت رعاية الأمم المتحدة.

Rate this item
(0 votes)
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitmpro