واشنطن: لدينا معلومات مؤكدة بشأن مساعدة إيران للحوثيين في استهداف السفن

كانون1/ديسمبر 23, 2023

أكد البيت الأبيض أن إيران متورطة بشكل كبير في التخطيط للهجمات الحوثية ضد السفن التجارية في البحر الأحمر. 

وقالت أدريان واتسون - المتحدثة باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض - في بيان، إن المعلومات الاستخباراتية، التي لديها أساسية لمساعدة الحوثيين في استهداف السفن. 
 
وأضافت أدريان واتسون: "ليس لدينا ما يبرر الاعتقاد بأن إيران تحاول ثني الحوثيين عن هذا السلوك المتهور". 
 
وفي وقت سابق، قالت لايل برينارد -مديرة المجلس الاقتصادي الوطني في البيت الأبيض- إن فريق الأمن القومي، التابع للرئيس الأمريكي، جو بايدن، يراقب من كثب الوضع في البحر الأحمر. 
 
وقال مسؤولون أمنيون غربيون وإقليميون إن سفينة إيرانية زودت الحوثيين بمعلومات "لمهاجمة السفن التجارية المارة في باب المندب، وفق صحيفة "وول ستريت جورنال". 

إلى ذلك قال متحدث باسم الحوثيين للصحيفة، إن الجماعة لا تحتاج إلى الاعتماد على إيران للمساعدة في هجماتها، زاعما أنهم استهدفوا سفنا مبحرة في باب المندب بدقة، رغم إغلاقها أجهزة الملاحة. 

وكان الحوثيون شنوا عددا من الهجمات على السفن المتجهة إلى إسرائيل، في حين اتهمت واشنطن إيران بأنها متواطئة في الهجمات، بينما نفت طهران تلك الاتهامات. 

وأكد المتحدث باسم البنتاغون اللواء بات رايدر، أن أكثر من 20 دولة انخرطت في وحدة حماية خطوط الشحن في البحر الأحمر، مشيرا إلى أن الحوثيين يهاجمون المجتمع الدولي وازدهاره، وأنهم تحولوا إلى قُطاع طرق، حد قوله. 

ولفت رايدر إلى أن التحالف الذي شكلته واشنطن يعد حلفا دفاعيا، يأمل أن يشكل رادعا، موضحا أنه لم يقم حتى الآن بآي ضربات انتقامية بحق الحوثيين. 

 

Rate this item
(0 votes)
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitmpro