للمرة الثانية.. واشنطن تعيد تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية

كانون2/يناير 17, 2024

أعادت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الأربعاء، تصنيف جماعة الحوثيين على أنهم كيان "إرهابي دولي مصنف تصنيفا خاصا" (SDGT)، وسط استمرار الهجمات التي تشنها الجماعة المتمركزة في اليمن.

وقال وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن: "نعلن إدراج جماعة.. (الحوثيون) في قائمة الجماعات الإرهابية في قرار سينفذ بعد 30 يوما". 
 
وأضاف، أن "الحوثيين شنوا هجمات غير مسبوقة ضد السفن في البحر الأحمر وخليج عدن وضد القوات المتمركزة في المنطقة". 

من جانبهم قال مسؤولون أمريكيون، إن التصنيف يهدف إلى ردع الحوثيين عن عدوانهم المستمر في البحر الأحمر. وهذا التصنيف هو الأحدث في سلسلة من الإجراءات الأمريكية التي تستهدف الجماعة المدعومة من إيران، ويأتي في الوقت الذي يلوح فيه شبح حرب إقليمية أوسع في الشرق الأوسط.

فيما قال مسؤول في الإدارة الأمريكية: "هذه الهجمات مثال واضح على الإرهاب وانتهاك القانون الدولي وتهديد كبير للأرواح والتجارة العالمية، كما أنها تعرض للخطر إيصال المساعدات الإنسانية".

من جانبه،  أكد مستشار الأمن القومي الأمريكي، بأن "واشنطن قررت إعادة إدراج الحوثيين في اليمن كمنظمة إرهابية عالمية"، مشيرا إلى أن إذا أوقف الحوثيون هجماتهم في البحر الأحمر فإنه بلاده ستدرس رفع هذا التصنيف. 
 
وأضاف المستشار الأمريكي، أن واشنطن تريد أن يجبر هذا التصنيف الحوثيين على الابتعاد عن إيران. 

وأشار مستشار الأمن القومي الأمريكي، الى ان "التصنيف سيسري خلال 30 يوما لمنحنا الوقت لتقليل آثار هذا القرار على الشعب اليمني". 

يذكر أن إدارة بايدن كانت قد أزالت تصنيف الحوثيين كـ"إرهابيين دوليين مصنفين تصنيفا خاصا" (SDGT)، وألغت إدراجها كمنظمة إرهابية أجنبية في فبراير/شباط 2021، بعد أن صنفتها إدارة ترامب في أسابيعها الأخيرة.

 

Additional Info

  • المصدر: تعز تايم
Rate this item
(0 votes)
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitmpro