اتصالات مصرية مكثفة مع قيادات المليشيا لخفض التصعيد في البحر الأحمر

كانون2/يناير 19, 2024

كشف مصدر مصري، عن اتصالات مصرية مكثفة مع قيادات بارزة في مليشيا الحوثي لخفض التصعيد العسكري في البحر الأحمر.

ونقلت صحيفة "العربي الجديد" عن المصدر إن "اتصالات مصرية مكثفة على مستوى أمني، جرت مع قيادات بارزة في جماعة الحوثي، عقب الضربة التي وجهتها الولايات المتحدة وبريطانيا لمناطق سيطرة الجماعة في اليمن في 12 يناير/كانون الثاني الحالي، في محاولة لاستطلاع رد الفعل، ومن ثم الاستعداد للتداعيات".

وأوضح المصدر أن "الحديث بين المسؤولين المصريين والقيادات الحوثية خلال الأيام القليلة الماضية، شهد تأكيد القاهرة على عدم المشاركة في أي إجراءات على مستوى دولي من شأنها استهدف الجماعة"، مشيراً إلى أن القاهرة "أكدت للإدارة الأميركية على خطورة الحل العسكري في أزمة البحر الأحمر، وأنه من الأفضل الدفع نحو حل يعجل بإنهاء السبب الرئيسي، وهو الحرب الدائرة في قطاع غزة".

وأشار إلى أن "من بين التطمينات التي قدمها المسؤولون في القاهرة لجماعة الحوثي، هو إحرازها تقدماً ملموساً في مباحثات مع الجانب الإسرائيلي لزيادة حجم المساعدات التي تمر لقطاع غزة، سواء تلك التي تمر عبر معبر رفح المصري أو معبر كرم أبو سالم، وهو ما يخدم الهدف الرئيسي للعمليات التي تنفذها الجماعة في البحر الأحمر".

ولفت المصدر إلى أن "الاتصالات بين القاهرة والحوثيين كانت إيجابية في مجملها، وشهدت تقديراً من جانب الجماعة لموقف مصر الرافض للانخراط في أي أعمال عدائية ضدها"، قائلاً إن "قيادات الجماعة أكدوا للمسؤولين المصريين عدم وجود نوايا لتوسيع العمليات والاستهدافات للسفن، بخلاف تلك التي تتوجه إلى إسرائيل أو ترتبط بها، وذلك رغم الضربات الأميركية والبريطانية الأخيرة".

في السياق نفسه، كشف دبلوماسي مصري، طلب عدم ذكر اسمه، للصحيفة، عن "ترتيبات تجرى في الوقت الراهن، استعداداً لزيارة مرتقبة خلال الأيام القليلة المقبلة، لوزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إلى القاهرة".

وأضاف الدبلوماسي أن "الاتصالات المصرية الإيرانية، شهدت تطوراً خلال الفترة الأخيرة، منذ اندلاع الحرب في قطاع غزة"، معتبراً أن "ما يحدث في الإقليم، يساهم بدرجة كبيرة في تسريع وتيرة رفع مستوى العلاقات المصرية الإيرانية، في ظل تشابك المصالح المشتركة للبلدين، وبحكم أن إيران تعد حالياً لاعباً أساسياً في المنطقة، نظراً لعلاقاتها الوثيقة بأطراف النزاع في الإقليم".

Rate this item
(0 votes)
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitmpro