اليمن: قارب مسير للمرة الأولى"... ضربات أميركية جديدة على مواقع للحوثيين

شباط/فبراير 18, 2024

أعلنت الولايات المتحدة، الأحد، أنها نفذت خمس ضربات جديدة على أهداف "كانت تمثل تهديدا وشيكا" في مناطق خاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن.

وقالت القيادة العسكرية المركزية الأميركية (سنتكوم) في بيان نشرته على منصة أكس: "نفذنا بنجاح السبت بين الساعة الثالثة وحتى الساعة الثامنة، مساء السبت، بتوقيت صنعاء خمس ضربات دفاعا عن النفس ضد ثلاثة صواريخ كروز مضادة للسفن، وقارب مسير تحت الماء، وقارب سطحي مسير في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون المدعومون من إيران" .

وأشار البيان إلى أن "هذا هو أول استخدام حوثي واضح لقارب مسير تحت الماء منذ بدء الهجمات في 23 أكتوبر الماضي". 

وأضافت القيادة المركزية أنها قررت أن هذه الأهداف "تمثل تهديدا وشيكا لسفن البحرية الأميركية والسفن التجارية في المنطقة". 

واعتبرت "سنتكوم" أن هذه الإجراءات "ستحمي حرية الملاحة وتجعل المياه الدولية أكثر أمانا وأمنا للبحرية الأميركية والسفن التجارية".

وكانت القوات الأميركية والبريطانية قد دخلت منذ أسابيع في مواجهة مباشرة مع المتمردين الحوثيين المصنفين على قوائم الإرهاب الأميركية، فقصفت مواقع تابعة لهم عدة مرات.

ويشن الجيش الأميركي منفردًا بين الحين والآخر ضربات على صواريخ يقول إنها معدة للإطلاق من داخل اليمن.

ومنذ نوفمبر، أعلن الحوثيون بدء استهدافهم سفنا في البحر الأحمر وخليج عدن يعتبرونها مرتبطة بإسرائيل، وذلك "تضامنا" مع الفلسطينيين في قطاع غزة الذي تقصفه إسرائيل وتحاصره في خضم حربها على حماس.

وأجبرت هجماتهم العديد من شركات الشحن على تعليق عبور سفنها في هذه المنطقة التي يمر بها 12 في المئة من التجارة العالمية.

وفي هذا السياق، أعادت واشنطن تصنيف الحوثيين منظمة "إرهابية"، وشكلت تحالفا متعدد الجنسيات في ديسمبر هدفه "حماية" حركة الملاحة البحرية.

ويسيطر الحوثيون على جزء كبير من اليمن، بعد ما يقرب من عقد من الحرب في أفقر دول شبه الجزيرة العربية، التي تواجه أيضا أزمة إنسانية خطيرة.

Additional Info

  • المصدر: تعز تايم - الحرة
Rate this item
(0 votes)
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitmpro