تعرض سفينة لهجوم جديد غرب سواحل اليمن Featured

شباط/فبراير 19, 2024

تعرضت سفينة بريطانية لهجوم في مضيق باب المندب غربي اليمن، فيما أعلنت الولايات المتحدة أنها نفذت خمس ضربات ضد ثلاثة صواريخ كروز مضادة للسفن، ومركبة بحرية مسيّرة تحت الماء، وسفينة سطحية مسيّرة في البحر الأحمر.


وذكرت القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم" أن هذه هي المرة الأولى التي يستخدم فيها الحوثيون سفناً مسيرة تحت الماء منذ بدء الهجمات.


وقالت في بيان: "حددت القيادة المركزية الأمريكية صواريخ كروز المضادة للسفن، والسفينة تحت الماء غير المأهولة، والسفينة السطحية غير المأهولة في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، وقررت أنها تمثل تهديداً وشيكاً لسفن البحرية الأمريكية والسفن التجارية في المنطقة".


ويمثل الهجوم على سفينة مسيرة تحت الماء استراتيجية جديدة للحوثيين، ويأتي على الرغم من الضربات الجوية الأمريكية المستمرة ضد الجماعة المتمردة.


في سياقٍ متصل، تعرضت سفينة بريطانية لهجوم في مضيق باب المندب قرب مدينة المخا غربي اليمن، مساء أمس الأحد، وفقاً لما أفادت به شركة للأمن البحري، في حين تحدثت جماعة الحوثي عن "مستجدات في مسرح العمليات العسكرية".


وقالت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري إن سفينة الشحن مسجلة في المملكة المتحدة وترفع علم بيليز ويديرها لبنان، وقد أبلغت عن تعرضها لهجوم في مضيق باب المندب.


وأوضحت الشركة أن السفينة كانت تبحر شمالاً في رحلة من خورفكان في الإمارات إلى فارنا في بلغاريا.


وأضافت: "أبطأت السفينة المحملة جزئياً لفترة وجيزة من 10 إلى 6 عقد وانحرفت عن مسارها، واتصلت ببحرية جيبوتي، قبل أن تعود إلى مسارها وسرعتها السابقة".


كما قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية إنها تلقت تقريراً عن حادث على بُعد 35 ميلاً بحرياً جنوبي مدينة المخا اليمنية، حيث وقع انفجار قرب سفينة ونجمت عنه أضرار. وأضافت أن جميع أفراد الطاقم بخير.


من ناحية أخرى، أعلن المتحدث العسكري باسم الحوثيين، يحيى سريع، عبر منصة "إكس" في ساعة متأخرة من ليل الأحد، أن "بياناً مهماً" لقواتهم سينشر بعد قليل.


لكنه عاد وكتب أنه "نظراً للتطورات والمستجدات المستمرة في مسرح العمليات العسكرية فإن البيان المرتقب للقوات المسلحة اليمنية سيكون صباح اليوم الاثنين".


ومنذ تصاعد الحرب الإسرائيلية على غزة، يقول الحوثيون إنهم يستهدفون السفن التي تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية، أو تنقل بضائع من "إسرائيل" وإليها عند مرورها بالبحر الأحمر، دعماً للمقاومة الفلسطينية. ودفع ذلك العديد من شركات الشحن الكبرى إلى تجنب الإبحار عبر البحر الأحمر.

Rate this item
(0 votes)
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitmpro