رشاد العليمي يرد على تهديدات عيدروس ويعقد اجتماع عسكري في عدن

آذار/مارس 26, 2024


جولة جديدة من الصراع تدخل بين العليمي والانتقالي هذه المرة عنوانها القوة العسكرية حيث عقد رئيس الانتقالي عيدروس الزبيدي اجتماعا موسعاً لقيادات الانتقالي العسكرية ولم يتأخر الرد كثيراً من قبل العليمي والذي رد باجتماع عسكري قوي في عدن.


وفيما أكد رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الامارات والسعودية سعيه لأنشاء هيئة اركان جديدة خاصة تابعة لقوات الانتقالي منفصلة عن هيئة اركان الجيش اليمني وإعادة هيكلة القوات العسكرية والأمنية التابعة للانتقالي لكن العليمي ظهر  وقال  بان العمل مستمرا  لتوحيد القوات والفصائل العسكرية والأمنية في الائتلاف الحكومي المعترف به تحت قيادة موحدة، بموجب إعلان نقل السلطة الصادر في أوائل أبريل 2022.

وقال عيدروس الزبيدي خلال التقاءه القيادات العسكرية التابعة للانتقالي ان الوضع لن يستقر الا بتشكيل قوات امنية وعسكرية رادعة خاضعة للمجلس الانتقالي بغض النظر عن عضوية الانتقالي في مجلس القيادة الرئاسي.

وأشار الزبيدي ان العمل ضمن مجلس القيادة الرئاسي ليس الا لخدمة قضية استعادة الدولة الجنوبية وان ما يتم ليس الا مناورات سياسية وان القوات على الأرض لها اجندتها الخاصة وان القوى الإقليمية والدولية لا تعترف الا بالقوى الفاعلة على الأرض

وقال الزبيدي ان تأسيس قوة عسكرية جنوبية هو لحماية المكتسبات السياسية التي حققها المجلس الانتقالي خلال الفترة الماضية،مؤكدا ان تلك الخطوات سيبدا تنفيذها بعد عيد الفطر القادم.

في المقابل قال الرئيس العليمي، خلال اجتماع موسع ضم قيادة وزارة الدفاع ورئاسة هيئة الأركان العامة، ورؤساء الهيئات، وقادة القوات والمناطق والمحاور العسكرية، وهيئة العمليات المشتركة: "سنمضي قُدماً في برنامج توحيد القوات المسلحة والأمن وكافة التشكيلات العسكرية وإعادة تنظيمها وتكاملها تحت مظلة وزارتي الدفاع والداخلية، وفقاً لما نص عليه إعلان نقل السلطة".

وأشار العليمي إلى أن الجيوش الوطنية لا يمكن أن تصبح صمام أمان لأوطانها إلا في إطار واحدية القرار العملياتي على مختلف المستويات، الأمر الذي يتطلب من الجميع جهداً مضاعفاً لإنجاز هذا الأمر لمواكبة متطلبات الظروف الراهنة ومساراتها المستقبلية المحتملة.

وشدد الرئيس على أن برنامج تدريب وتأهيل منتسبي الأجهزة العسكرية الذي تم الشروع في تنفيذه سيبقى أولوية للقيادة العامة وجزءا رئيسا في خطط وزارة الدفاع وهيئة الأركان وكافة التشكيلات لتأهيل هذه الكوادر وبما يلبي احتياجات مسارح العمليات ومستجداتها المختلفة.

ودعا رئيس مجلس القيادة إلى ضرورة استكمال الإصلاحات المالية والإدارية في المؤسسة العسكرية، باعتبارها "مدخلا حاسما للنهوض بهذه المؤسسة الوطنية وتحسين أوضاع منتسبيها على اختلاف درجاتهم ورتبهم العسكرية".

Rate this item
(0 votes)
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitmpro