محلل سياسي: العليمي بات لديه مساحة أكبر للتحرك وهناك خفوت لصوت الانتقالي

أيار 05, 2024


تشير معطيات المشهد السياسي اليمني إلى أن رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي، باتت لديه مساحة أوسع للتحرك، وفقاً للكاتب والمحلل السياسي اليمني ياسين التميمي.


وبحسب التميمي فإن هذا التحرك يعكس توجهاً سعودياً إماراتياً لممارسة هذا النوع من المناورات السياسية التي تعبر عن توتر واضح في العلاقات بين الرياض وأبوظبي.

ويبين التميمي  أن "هناك رغبة أمريكية في ممارسة ضغوط على جماعة الحوثي؛ في محاولة لإعادتها إلى المسار المتفق عليه مع الأمريكيين".

كما أوضح أنه "لا يمكن التنبؤ بما ستؤول إليه الأحداث من حيث إمكانية أن تتحول هذه التكتيكات، إلى مواقف كالحة للمشاريع المهدِّدة لوجود الدولة اليمنية الانفصالية والإمامية".

ونوّه التميمي في حديث نقله الخليج اونلاين إلى أنه "ما من دلائل قطعية على أن كل من السعودية وأمريكا يدفعان باتجاه تعزيز دور السلطة الشرعية في مقابل الجماعات المسلحة، وهو النهج الذي ينسق مع المواقف الرسمية المعلنة ومع حالة الاجماع الدولية الصورية داخل مجلس الأمن حول مبدأ دعم الشرعية ووحدة اليمن وسلامة دولته".

وحول انكفاء المجلس الانتقالي الجنوبي، أشار التميمي إلى أن "خفوت صوته يعود إلى انحسار مساحة المناورة التي كان يتيحها التوافق السعودي الاماراتي حول مسار الحرب وهو مسار لطالما اتسم بالغموض وبانعدام الانضباط والنزاهة".

Rate this item
(0 votes)
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitmpro