منظمة حقوقية: جماعة الحوثي تستخدم القضاء لتصفية خصومها والأفراد الذين لا يخضعون لرغباتها

حزيران/يونيو 03, 2024

أدانت منظمة رصد للحقوق والحريات، أحكام الإعدام التي أصدرتها جماعة الحوثي، بحق 44 شخصا في صنعاء، السبت الماضي.

واستنكرت المنظمة في بيان لها، الأحكام التي أصدرتها المحكمة الجزائية بصنعاء والخاضعة لجماعة الحوثيين بحق 44 شخصاً بينهم (16 حوكموا غيابيا) مشيرة إلى أن البقية معتقلين في سجون الجماعة وتعرضوا لكل انواع الجرائم ابتداء من الاختطاف القسري وأنواع التعذيب وعدم السماح لهم بالاتصال بأسرهم، مرورا بالمحاكمة الهزلية. 

وقالت المنظمة، إن جماعة الحوثي المدعومة من إيران تستخدم القضاء لتصفية خصومها والأفراد الذين لا يخضعون لرغباتها، وفق البيان. 

وأشار البيان إلى أن هذه "الأحكام منعدمه الصفة القانونية وباطلة في جميع إجراءاتها ويجب محاسبة من تولوا الضبط والتحقيق وإصدار الأحكام فيها كونهم ارتكبوا جرائم بحق مدنيين ترتقي إلى جرائم الإعدام خارج القانون".

وأبدت منظمة رصد، استغرابها تجاه صمت المفوضية السامية لحقوق الإنسان بصنعاء والمعنية بحماية حقوق الإنسان، مطالبة المبعوث الأممي بالتدخل لـ "إيقاف المحاكمات الجماعية للمدنيين والضغط على مليشيا الحوثي للتوقف عن استخدام القضاء لأغراض سياسية بما في ذلك تصفية المناهضين لها".

وطالبت المنظمة، كل المنظمات المحلية والدولية للقيام بواجبها وإدانة هذه الأحكام، مشددة على أن هذه الجريمة لن تسقط بالتقادم ولن يمر مرتكبيها دون حساب، عملا بالقوانين الإنسانية والمواثيق الدولية.

Additional Info

  • المصدر: تعز تايم
Rate this item
(0 votes)
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitmpro