قوات تابعة للإمارات تمنع شيخ مشايخ أرخبيل سقطرى من السفر 

آب/أغسطس 02, 2024

إعترضت قوات أمنية تابعة لتشكيلات المجلس الانتقالي، الخميس، شيخ مشايخ سقطرى "عيسى بن ياقوت"، أمام بوابة المطار ومنعته من السفر، بتوجيه من محافظ المحافظة الموالي للانتقالي رأفت الثقلي.

وقال مصدر محلي لـ"يمن شباب نت"، إن جنود تابعين لتشكيلات الحزام الأمني بقيادة المدعو "محمد فعرهي"، أقدموا الخميس، على اعتراض طريق "ابن ياقوت" أمام بوابة مطار سقطرى وحاولوا اختطافه.

وأضاف المصدر الذي فضّل عدم ذكر اسمه، أن الشيخ ابن ياقوت، تراجع عن السفر وعاد إلى منزله.

من جانبها، أكدت اللجنة الأمنية بسقطرى، توجيهات الثقلي بمنع سفر ابن ياقوت، زاعمة أنه "بناءً على عدة أسباب أمنية تهدف إلى الحفاظ على استقرار وأمن الأرخبيل".

وأشارت إلى "أنه تم تشكيل لجنتين في مناسبتين مختلفتين للجلوس مع عيسى سالم بن ياقوت، لكنه لم يستجب للجلوس مع السلطة المحلية"، واتهمته بالتحريض ضد السلطة المحلية وتمزيق النسيج الاجتماعي وزرع الفتن بين القبائل، على حد زعمها.

وذكرت اللجنة في بيان لها الخميس، أن الشيخ "لم ينفِ الإدعاءات المنسوبة إليه بشأن تخادمه مع صنعاء، مما يدل على تعاونه مع جماعة الحوثي"، مشيرة إلى تشكيل لجنة مصالحة من قبله، لكنها اعتذرت عن موعد اللقاء مع المحافظ.

وقالت اللجنة إنها ستتخذ إجراءات صارمة ضد كل من يسعى لعرقلة أمن واستقرار المحافظة، محذرة  عيسى سالم بن ياقوت ورئيس لجنة المصالحة من التمادي في التكتلات وتظليل المجتمع، وفقا للبيان.

وكان محافظ محافظة أرخبيل سقطرى قد أصدر قرارا في يونيو الماضي، يقضي بإلغاء صفة شيخ مشايخ سقطرى، ووجهت له اتهامات بالتخادم مع مليشيا الحوثي.

كما شكل الثقلي لجنة تحت مسمى "لجنة هيكلة القبائل"، إلا أنها لاقت رفضًا واسعًا من قبل مشايخ وقبائل سقطرى، مشرين إلى أنها تستهدف النسيج الاجتماعي وتفكيك القبائل، لخدمة أجندة الإمارات.



Rate this item
(0 votes)
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitmpro