أحدهم كان يقود دبابة.. مقتل 3 رياضيين أوكرانيين على يد الجيش الروسي

آذار/مارس 04, 2022

ذكرت تقارير أوروبية أن 3 رياضيين أوكرانيين قُتلوا في ظروف مختلفة، وذلك خلال العملية العسكرية التي تشنها روسيا ضد أوكرانيا.

وبدأت روسيا عمليتها العسكرية ضد أوكرانيا يوم الخميس 24 فبراير/شباط 2022، والتي لاقت انتقادات دولية واسعة، من اتحادات إقليمية ووطنية وأندية رياضية.

وتم استبعاد المنتخب الروسي لكرة القدم من خوض الملحق الأوروبي المؤهل لمونديال كأس العالم 2022 في قطر بقرار من الاتحاد الدولي لكرة القدم، كم أُقصي سبارتاك موسكو من الدور ثمن النهائي للدوري الأوروبي بقرار من يويفا.

كييف تعلن مقتل 3 لاعبين

وذكرت صحيفة MARCA الإسبانية، أن إيفهين ماليشيف البالغ من العمر 19 عاماً، المحترف في الرياضات الشتوية، قُتل أثناء خدمته العسكرية في الجيش الأوكراني.

وأكد اتحاد "البياتلون" الأوكراني مصرع ماليشيف، ونشر بياناً رسمياً قال فيه: "الأبطال لا يموتون، سيبقى ماليشيف في الذاكرة إلى الأبد".

في هذه الأثناء، أكد الاتحاد الدولي للاعبي كرة القدم المحترفين "FIFPRO"، مقتل لاعبين أوكرانيين اثنين، في وقت سابق من يوم الثلاثاء 1 مارس/آذار 2022.

وقُتل فيتالي سابيلو، اللاعب السابق بفريق الشباب بنادي كارباتي لفيف، ودميتريو مارتينينكو من فريق جوستوميل، حيث أعرب "فيفبرو" عن أسفه لمقتل اللاعبين.

ونشر الاتحاد بياناً عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، كتب فيه: "تعاطفنا مع عائلات وأصدقاء وزملاء لاعبي كرة القدم الأوكرانيين فيتالي سابيلو 21 عاماً، ودميترو مارتينينكو 25 عاماً، فليرقد كلاهما بسلام".

بدوره نعى نادي كاراباتي وفاة سابيلو، ونشر في بيان: "توفي فيتالي سابيلو، وهو تلميذ من مدرستنا، بالقرب من كييف، خالص عزائنا لعائلته، ذكرى خالدة للبطل".

وحسب تقارير محلية، فإن سابيلو كان قائد دبابة، وقُتل خلال معركة مع القوات الروسية بينما كان يدافع عن كييف.

في سياق متصل، أكد الإعلام الأوكراني ما أعلنه اتحاد الكرة في البلاد، عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" بشأن مقتل مارتينينكو، وأشار إلى أنه ووالدته فارقا الحياة إثر سقوط قنبلة على منزلهما.

مدرب جديد يتطوع في الجيش

كانت صحيفة The Sun البريطانية أكدت أن الأوكراني يوري فيرنيدوب، مدرب شيريف تيراسبول المولدوفي قد تطوع في الجيش الأوكراني للدفاع عن بلاده.

وظهر فيرنيدوب في صور وهو يرتدي الزي العسكري الأوكراني، حيث انتشرت صوره عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

ونقش فيرنيدوب (56 عاماً) اسمه في الذاكرة الأوروبية، بعدما قاد فريقه لتحقيق فوز تاريخي على ريال مدريد بنتيجة 2-1، على ملعب سنتياغو برنابيو، يوم 28 سبتمبر/أيلول 2021، ضمن الجولة الثانية من دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا.

لكن الفريق المولدوفي ودَّع البطولة بعد احتلاله المركز الثالث خلف ريال مدريد وإنتر، وانتقل إلى الدوري الأوروبي، الذي أُقصي منه بركلات الترجيح أمام سبورتينغ براغا البرتغالي، بعدما تعادل الفريقان بهدفين لمثلهما في مجموع مباراتي الذهاب والإياب.

وبات فيرنيدوب أحدث الأسماء الرياضية التي التحقت بالقتال مع الجيش الأوكراني، بعد أولكسندر أوسيك، بطل العالم في الملاكمة للوزن الثقيل، وفاسيلي لوماتشينكو، البطل الأولمبي في الملاكمة لوزن الريشة، إلى جانب الأخوين فيتالي وفلاديمير كليتشكو، بطلي العالم السابقَين في الملاكمة للوزن الثقيل.

Rate this item
(0 votes)
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitmpro