بالأسماء والوثائق .. تقرير يكشف 115 متهم بنهب أراضي وعقارات الدولة بالمخا في الساحل الغربي لتعز

كانون2/يناير 19, 2022

كشف تقرير رسمي للهيئة العامة للاراضي والمساحة والتخطيط العمراني عن نهب مساحات كبيرة وأسماء المعتدين والناهبين لأراضي وعقارات الدولة بالمخا والشريط الساحلي التابع لمحافظة تعز والبالغ عددهم بحد أدنى (115) متهم يتوزعون على شركات ومتنفذين وقيادات مدنية وعسكرية.

وتضمن التقرير الذي اعده فرع الهيئة العامة للاراضي والمساحة والتخطيط العمراني بمحافظة تعز تفصيلاً شاملا  للمناطق التي تم الاستحواذ عليها في مناطق شاسعة داخل المخا ومساحات كبيرة جدا في الشريط الساحلي، ونتيجة للجهود الكبيرة للهيئة التي عكفت خلال المرحلة الماضية و بتوجيهات من محافظ المحافظة نبيل شمسان على رصد المناطق والاراضي والعقارات المستباحة التابعة للدولة منذ العام 2012م .

وقال محافظ المحافظة  الاستاذ نبيل شمسان : عملنا منذ الوهلة الأولى على إصدار قرار بإلغاء جميع العقود والتصرفات في أراضي الدولة والأوقاف منذ العام ٢٠١٥م واصدار التوجيهات الواضحة لفرع الهيئة العامة للمساحة واراضي وعقارات الدولة لرسم الخرائط ورصد عمليات النهب والسطو على أراضي وعقارات الدولة وإعداد كشوفات بالاسماء وتحويلها لنيابة الاموال العامة لمحاكمة الناهبين وردعهم وإعادة ما تم السطو عليه بقوة القانون.

وأضاف مثلما تحرص القيادة السياسية ممثلة بفخامة الرئيس عبد ربه منصور هادي ونائبه الفريق الركن على محسن الاحمر ورئيس الحكومة الدكتور معين عبد الملك على تحرير كل شبر من تعز فإنها ايضا ممثلة بالسلطة المحلية لن تفرط بذرة واحدة من أراضي وممتلكات الدولة في هذه المحافظة الصامدة.

وشكر المحافظ قيادة القوات المشتركة وبالذات قائد المقاومة الوطنية العميد طارق محمد عبد الله صالح والقائد العام لالوية العمالقة ابوزرعة المحرمي اللذين تعاونا مع السلطة المحلية والجهات المختصة لايقاف بعض النهابين وندعوهم لمواصلة دورهم الوطني لمساعدة الاجهزة الامنية لايقاف عمليات النهب والسطو الكبير لاراضي وعقارات الدولة بالمخا ومديريات الساحل.

ونوه الى انه تم دراسة الكشوفات المتضمنة أسماء الناهبين والمساحات بملايبن المترات في مكتب الشئون القانونية بالمحافظة ووجهنا بإحالة الملف للقضاء لحماية الحقوق والعقارات العامة بالمخأ .

وقال يجري حاليا الانتهاء من الحصر الاليكتروني لاراضي الاوقاف بالمحافظة وسيتم رصد الناهبين لاراضي الاوقاف وإحالتهم كذلك للقضاء لايقاف هؤلاء المجرمين.

وأكد المحافظ بالقول:  لن نتواني أو نتساهل في حماية الحقوق الخاصة والعامة وسيكون للقانون والقضاء القول الفصل في هذه المشاكل وإيقاف مرتكبيها الذين استغلوا ظروف الحرب والحصار بالمحافظة للنهب والسطو.

وأشار الى إحالة (10) موظفين لنيابة الاموال العامة بعد أن ثبت تواطؤهم في جرائم النهب والسطو والتفريط بأراضي وعقارات الدولة ليكونوا عبرة لغيرهم.

# مرفق كشف بأماكن وأسماء النهابين لاراضي وعقارات الدولة بمديرية المخأ الساحلية غرب المحافظة ...