ندوة حول الأمن السيبراني والجرائم الإلكترونية في محافظة تعز

تشرين2/نوفمبر 17, 2022

نظم قسم الشبكات وأمن المعلومات في جامعة الجند بمحافظة تعز، اليوم، ندوة علمية بعنوان "الأمن السيبراني والجرائم الإلكترونية - التحديات والحلول"، بمشاركة عدد من الجهات الرسمية.

وناقشت الندوة أوراق علمية قدمتها كل من، محكمة المرور الإبتدائية، وشرطة محافظة تعز، واتحاد نساء اليمن، وورقة عن قسم الشبكات وأمن المعلومات بالجامعة.

وافتتح عميد الشؤون الأكاديمية بالجامعة، الدكتور عبدالقوي نعمان، الندوة العلمية، بسرد بعض الاحصائيات المذكورة في أحدث الأبحاث الأكاديمية، والحديث عن ثورة المعلومات التي يعيشها العالم، والتقدم التكنولوجي الذي يضاعف أهمية المعلومة، ومعها أهمية الأمن السيبراني.


وفي الورقة الأولى، الموسومة ب "دور تقنية المعلومات في الحماية من الجرائم الالكترونية"، رئيس قسم الشبكات وأمن المعلومات بالجامعة الدكتور صبري الشيباني، عرض مجموعة من المصطلحات التعريفية المتعلقة بالأمن السيبراني، موضحاً أن هناك إحصائيات موثقة تتحدث عن أن 85% من الجرائم الإلكترونية سببها أخطاء بشرية، إشارة إلى أهمية سد الثغرات الأمنية، والتوعية بالأمن السيبراني.

وقدّم رئيس محكمة المرور الابتدائية، القاضي عمران مقبل، في ورقته العلمية المعنونة بـ "القضاء اليمني وتعامله مع الجرائم الإلكترونية - تحديات وحلول"، استعرض فيها رؤية قانونية لجرائم الابتزاز الالكتروني.

واستعرض المقدم أسامة الشرعبي ،مدير إدارة العلاقات العامة والتوحيه المعنوي بشرطة تعز، في الورقة العلمية الثالثة "دور مأموري الضبط القضائي في مكافحة الجرائم الإلكترونية"، متحدثاً عن بعض قضايا الابتزاز الالكتروني التي تصل للبحث الجنائي، وأهمية توعية المجتمع بكيفية التعامل مع قضايا الابتزاز خصوصاً تجاه الفتيات.

وحول "دور الأسرة والمجتمع في حماية الأبناء من الجرائم الإلكترونية" تطرقت رئيس اتحاد نساء اليمن، صباح راجح، في الورقة الرابعة، إلى أهمية دور الأسرة في حماية الأبناء، ودور الابوين في التعامل مع الحالات التي تتعرض للابتزاز الالكتروني، وضرورة منح الثقة للأبناء والبنات، مع التوعية والتشديد في تأمين المعلومات الشخصية، والفضاء الالكتروني عموما.

من جهته أكد عميد كلية الهندسة وتقنية المعلومات بالجامعة، الدكتور عبدالرقيب غالب، أن الفعالية تأتي انطلاقاً من واجب الجامعة في خدمة المجتمع، واهتمامها بقضايا المجتمع ودور الجامعة الريادي. والتي ينظمها قسم الشبكات وأمن المعلومات الذي يعد الأول من نوعه على مستوى الجامعات بمحافظة تعز.

وتأتي هذه الندوة في ظل انتشار عدد من قضايا الابتزاز الإلكتروني، وضرورة تعامل المجتمع بوعي مع هذه القضايا، وحماية ملفاتهم وخصوصياتهم، والقراءة عن الأمن السيبراني، بما يسهم في الحد من قضايا الابتزاز الإلكتروني الذي تدفع ثمنه أسر كثيرة، ومن خلفها المجتمع.

وأتاح مدير الندوة المداخلات للضيوف الحاضرين من أكاديميين ومدراء بنوك ورؤساء منظمات وممثلين عن جهات ومؤسسات رسمية وخاصة، تعليقاً على كل ورقة علمية ، لإثراء النقاش والخروج بتوصيات مهمة عن الندوة.

Rate this item
(0 votes)
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitmpro