مبتوري الأطراف في تعز.. قصص ومآسي مؤلمة تكشف إهمال الحكومة

آب/أغسطس 07, 2023

تنتظر شيماء علي أحمد البالغة من العمر اثني عشر عامًا بفارغ الصبر، في غرفة الانتظار المزدحمة بمركز الأطراف الصناعية في تعز باليمن، حيث يتزاحم الأطفال والجنود الذين بترت أطرافهم للوصول إلى مواعيدهم.  تكافح شيماء وطبيبها للعثور على مكان فارغ في المركز لبدء جلسة العلاج الطبيعي.


أخيرًا، يتم فتح مجموعة من الحواجز المتوازية في الزاوية. تسير شيماء بينهما ذهابًا وإيابًا، بداية ًوهي تمسك بالقضبان، ثم من دون أن تلمسها.
 
يشرح طبيبها أنها تتحرك بسرعة ولكن مشية غير متساوية، لأن الأطراف الاصطناعية ذات المفاصل في الركبة غير متوفرة هنا. شباب شيماء وصغر حجمها ساعدها على التكيف.
 
تقول الدكتورة منى حسن: "لا يمكن حتى أن تمشي هكذا إذا كانت أكبر سناً، لأن بتر رجلها يقع أعلى الركبة في منطقة عظم الفخذ".
 
هنا في مدينة تعز، على الخطوط الأمامية للحرب الأهلية الطويلة في اليمن، "شيماء" هي مجرد واحدة من المدنيين الذين سيعيشون مع تداعيات الحرب لبقية حياتهم. وبينما يبدو أن الصراع المستمر منذ ما يقرب من عقد من الزمن يتباطأ، تقدم أماكن مثل عيادة الأطراف الصناعية هذه لمحة عن التحدي الذي ينتظرهم.
 
فقدت شيماء ساقها عام 2017 عندما كانت تبلغ من العمر 6 سنوات فقط. كانت تلعب في الخارج مع أصدقائها ليلاً عندما صادفوا قذيفة غير منفجرة.
"فجأة، رأيت شيئًا وميضًا. في ذلك الوقت، لم أكن أعرف حتى ما هو الانفجار"، كما تقول. "ثم وجدت نفسي في المستشفى في اليوم التالي مع أمي، وأخبرتني أن ساقي قد اختفت من أعلى فخذي".
 
لقد كان انعاشًا صعبًا منذ ذلك الحين. تقول شيماء إنها نجحت في اجتيازه بالعمل الجاد لأنها وعدت والديها بأنها لن تستسلم حتى مع احتدام الحرب من حولها.
 
تقول "ما زلت أشعر بالخوف عندما أكون بالخارج ولكني أحاول أن أكون هادئة. الوضع أفضل الآن. اعتدنا على سماع أصوات الصواريخ أو إطلاق النار باستمرار. الآن أصبح الأمر نادرًا".
 
وتقول: "أريد أن يساعدنا المجتمع الدولي في إنهاء هذه الحرب حتى نتمكن من إعادة بناء بلدنا"، مضيفة أنها تأمل في أن تصبح محامية في مجال حقوق المرأة.
 
 تسببت صواريخ الحوثي والغارات الجوية بقيادة السعودية في مقتل آلاف اليمنيين. يقول الخبراء إن هناك حوالي مليوني لغم أرضي، زرعها الحوثيون في الغالب، إلى جانب الذخائر غير المنفجرة المنتشرة في جميع أنحاء البلاد.
 
المشكلة خطيرة بشكل خاص في تعز ومناطق الخطوط الأمامية الأخرى المجاورة. تنقسم مدينة تعز إلى نصفين، حيث يسيطر الحوثيون على رقعة تضم معظم المصانع والموارد مثل مياه الشرب. يعيش غالبية سكان المدينة في المنطقة الخاضعة لسيطرة التحالف بقيادة السعودية.  تفصل بين الجانبين منطقة خالية مليئة بألغام الحوثيين، ويستغرق السفر من جانب إلى آخر من 6 إلى 8 ساعات عبر طرق جبلية غير مستقرة.
 
يقول الدكتور منصور الوازعي، مدير مركز الأطراف الصناعية: "يعاني الأطفال كثيرًا بسبب الألغام الأرضية. ونشاهد دائمًا حالات بتر عدة مرات في الأسبوع، وأحيانًا يوميًا".
 
ويقول إن المركز استقبل في النصف الأول من العام الجاري 400 حالة جديدة لأشخاص بترت أطرافهم منهم أكثر من 100 طفل.
 
يعرف الوازعي أن هناك الكثير ممن يحتاجون إلى المساعدة في المنطقة. ويقول: "نعطي عناويننا وأرقام هواتفنا لأي شخص يحتاج إلى أطراف صناعية. لكننا نواجه أحيانًا صعوبات بسبب الحصار. وهؤلاء الأطفال غير قادرين على القدوم بسببه".
 
في عام 2022، ساعدت المفاوضات بين المملكة العربية السعودية والمقاتلين الحوثيين على خفض التوترات وتقليل القتال. لكن هذا لم يكن له تأثير كبير على احتياجات السكان اليمنيين، وفقًا لمريم عدنان، أخصائية حماية الطفل في منظمة إنقاذ الطفل ومقرها صنعاء، عاصمة اليمن التي يسيطر عليها الحوثيون. لا تزال منظمات الإغاثة تحاول توفير الغذاء ومياه الشرب النقية والرعاية الطبية لأكثر من 20 مليون شخص محتاج.
 
الأطفال معرضون للخطر بشكل خاص عندما يلعبون بالخارج أو يمشون إلى المدرسة أو يبحثون عن الماء، كما تقول مريم عدنان. حتى أثناء وقف إطلاق النار الذي استمر معظم العام الماضي، قُتل طفل أو جُرح بسبب الألغام في المتوسط كل يومين، وهو أعلى معدل منذ خمس سنوات.
 
تقول مريم "كنا نتوقع خلال الهدنة أن الأرقام ستنخفض. لكن بالنسبة للأطفال المصابين بألغام أرضية، كانت الأعداد تتزايد بشكل كبير، للأسف خلال عام 2022".
 
ومع انهيار النظام الصحي والنقص الحاد في المساعدات الإنسانية الدولية، وفقًا للأمم المتحدة، أصبح من الصعب جدًا تقديم المساعدة المنقذة للحياة التي يحتاجها الضحايا. تقول مريم إن الأطفال المصابين بالألغام والمتفجرات غالباً ما يموتون قبل أن يتمكنوا من الحصول على الرعاية.
 
وتضيف: "إنه أمر مدمر حقًا".  "نشعر أحيانًا أننا مشلولون لأننا لا نستطيع تقديم الدعم، المسؤولية لا تقع على عاتقنا، وإنما بسبب الوضع ونقص التمويل".
 
وقال الوازعي إن الأطفال مثل شيماء وآلاف الآخرين الذين فقدوا أطرافهم سيحتاجون إلى دعم عقلي وجسدي طوال حياتهم، حيث يواصل المرضى الجدد التدفق على مركز الأطراف الصناعية الضيق.
 
من بينهم أم مع ابنها البالغ من العمر 3 سنوات، والذي فقد ساقه في انفجار لغم هذا العام وعليه الآن ارتداء ساق صناعية. وبعينين ذابلتين، يحاول الطفل المشي ببطء، متشبثًا بإحكام بيد أمه.
 
إنه تذكير مرئي كيف أنه حتى مع استمرار الحرب في طريق مسدود، سيعيش اليمنيون مع إرثها لسنوات قادمة.
 

ترجمة عن: شبكة NBR الأمريكية

Rate this item
(0 votes)
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitmpro