جسر بري لنقل البضائع من الإمارات إلى إسرائيل

كانون1/ديسمبر 16, 2023

كشفت وسائل إعلامٍ عبرية وصول الدفعة الأولى من الشحنات التجارية المحملة بالمواد الغذائية الطازجة من إمارة دبي في تل أبيب، وذلك ضمن جسرٍ بري جديد بديل عن البحر الأحمر الذي تفرض فيه جماعة الحوثي حظرا لمرور السفن المتجهة لدولة الاحتلال نصرة لغزة. 

حيث قال موقع "واللا "الإسرائيلي السبت 16 ديسمبر/كانون الأول 2023، إن الشحنات الغذائية الطازجة المقبلة من الإمارات، "جرى نقلها عبر الجسر البري الجديد البديل من البحر الأحمر"، موضحاً أنّ النقل تمّ عبر موانئ دبي مروراً بالسعودية والأردن إلى تل أبيب.

وأشار الموقع إلى أنّ تجربة الجسر البري من موانئ دبي إلى إسرائيل تمّت بنجاح وقد جرى نقل 10 شاحنات عبرها، لافتاً إلى أنّ المسافة التي قطعتها الشاحنات تبلغ نحو 2000 كيلومتر، في مدة قُدّرت بيومين وبضع ساعات. 

ومطلع شهر ديسمبر/كانون الأول، كشفت وسائل إعلامٍ إسرائيلية، عن توقيع اتفاقية تشغيل جسرٍ بري بين ميناء دبي وميناء حيفا المحتلة، كما ذكرت أن ذلك يأتي بهدف تجاوز ما عدّته "التهديد اليمني بإغلاق الممرات الملاحية".

وفي وقتٍ سابق، تحدّثت قناة "كان" الإسرائيلية عن أن الإمارات هي أكثر الدول قلقاً من "دخول اليمن حلقة إطلاق النار"، إضافةً إلى الخشية في الأردن من توسّع الصراع بدخول حركة أنصار الله اليمنية، إلى مسار الحرب رداً على الحرب على قطاع غزة. 

من جانبها 

نفت الحكومة الأردنية، صحة ما يجري تناقله عبر الشبكات الاجتماعية حول وجود "جسر بري بديل"، بعد اضطرابات حركة الملاحة في البحر الأحمر، حسبما نقلت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية عن مصادر في وزراتي النقل والصناعة والتجارة.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية عن المصادر قولها، "إن ما يتم تناقله من أخبار منسوبة لوسائل إعلام عبرية ووسائل تواصل اجتماعي عن وجود جسر بري بديل للبحر الأحمر، عبر موانئ دبي مرورًا بالسعودية والأردن، لنقل بضائع إلى إسرائيل لا صحة لها أبدًا". 

وأضافت المصادر، أن "موقف الحكومة واضح بشأن دعم الأشقاء الفلسطينيين والوقوف إلى جانبهم بكل الوسائل، وأن مثل هذه الإعدادات مرفوضة وهي منشورات هدفها التشويش على الموقف الأردني الثابت تجاه ما يجري في قطاع غزة من عدوان إسرائيلي غاشم".

فيما تشير المعلومات المؤكدة إلى صحة وجود جسر بري لنقل البضائع لإسرائيل، من خلال ما ذكرته شركة trucknet المسؤولة لنقل البضائع لإسرائيل، في موقعها الرسمي، قبل أن تنشر صحيفة واللا العبرية على موقعها عن هذه الخطة.

كانت جماعة الحوثي في اليمن، المدعومة من إيران، قد أعلنت عزمها استهداف السفن التجارية التي على صلة بإسرائيل أو في طريقها إليها، قائلة إنها قد تصبح "هدفًا مشروعًا" إذا لم تدخل المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

وأعلنت العديد من الشركات الملاحية وقف مرور سفن الشحن في البحر الأحمر بشكل مؤقت، على رأسها ميرسك الدنماركية وسي ام ايه الفرنسية وهاباغ الألمانية.

Additional Info

  • المصدر: تعز تايم
Rate this item
(0 votes)
Last modified on الثلاثاء, 19 كانون1/ديسمبر 2023 12:56
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitmpro