وزير الخارجية يزور سلطنة عمان

حزيران/يونيو 05, 2021

وصل وزير الخارجية وشؤون المغتربين أحمد عوض بن مبارك، السبت، إلى العاصمة العمانية مسقط ، في زيارة رسمية تستغرق ثلاث ايام.

كان في استقباله بمطار مسقط الدولي السفير خالد بن سعيد الجرادي رئيس دائرة المراسم، وسفير اليمن في سلطنة عمان الدكتور خالد بن صالح بن شطيف واعضاء السفارة اليمنية في مسقط، وفق موقع وزارة الخارجية.

وكانت وزارة الخارجية، قالت في بيان لها مساء الجمعة، إن زيارة بن مبارك لسلطنة عمان تهدف إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وتنسيق الجهود المشتركة ازاء قضايا المنطقة والدفع بالعملية السياسية وخاصة بعد رفض ميلشيات الحوثي لكافة مبادرات السلام الاقليمية والاممية.

ولفت إلى أن مسقط تعتبر أخر محطة خليجية يزورها بن مبارك منذ بدء جولته للعواصم الخليجية في نهاية شهر فبراير الماضي لتعزيز العلاقات اليمنية الخليجية وتنشيط دور الدبلوماسية اليمنية مع محيطه الاقليمي والدولي.

وتأتي الزيارة بعد أيام من لقائه المبعوثين الأممي والأمريكي اللذين اختتما جولة جديدة من المشاورات الأسبوع الفائت.

ولم تفلح حتى اليوم أي من المبادرات العديدة -وفي مقدمتها الأممية والأميركية- في إنهاء الحرب في اليمن، بين الحكومة الشرعية والمتمرّدين الحوثيين المدعومين من إيران بعد انقلاب الأخيرين، وطلب الرئيس الشرعي (عبدربه منصور هادي) تدخل التحالف بقيادة السعودية الذين ضاعفوا المأزق بإنشاء تشكيلات مسلحة غير خاضعة للحكومة الشرعية ومساندة انقلاب آخر في عدن.

وتبذل الأمم المتحدة منذ سنوات جهودا لوقف القتال في اليمن، وإقناع الأطراف بالعودة إلى طاولة المفاوضات، لكن مبعوثها أخفق في تحقيق أي تقدم يذكر خصوصا على صعيد اتفاق ستوكهولم الذي تم توقيعه في ديسمبر 2018 ومازال حبرا على ورق حتى الآن.

وفي الحرب المستمرة في البلاد، قتل عشرات الآلاف من المدنيين بينهم آلاف الأطفال والنساء، في حين بات 80 بالمئة من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على الدعم والمساعدات، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.

Rate this item
(0 votes)
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitampro