مؤتمر في واشنطن حول السلام والديمقراطية باليمن

كانون2/يناير 05, 2023

ينعقد، الاثنين القادم، في العاصمة الأمريكية واشنطن مؤتمر تحت عنوان "نحو سلام وديمقراطية مستدامين في اليمن".

ينظم المؤتمر مركز الدراسات العربية المعاصرة في جامعة جورج تاون الأمريكية ومؤسسة توكل كرمان ومنظمة الديمقراطية في العالم العربي الآن (DAWN).

وبحسب البيان الصادر عن جامعة جورج تاون، فإن المؤتمر سيُعقد في 9 يناير 2023، بقاعة (Lohrifnk) بالجامعة، من 9 صباحاً ـ 5 مساءً بتوقيت العاصمة واشنطن، وسيكون عبر الإنترنت.

وأضاف البيان، بأن المؤتمر يهدف إلى الجمع بين وجهات نظر متنوعة بين الشخصيات اليمنية البارزة والخبراء والأكاديميين وصناع القرار لمناقشة السيناريوهات المختلفة وأفضل السبل للوصول إلى وقف دائم لإطلاق النار وبناء سلام دائم.

 وستتركز المناقشة على المسائل العملية والتوصيات السياسية التي ستسمح بانتقال سلمي وشامل إلى دولة ديمقراطية، وكذلك الخطوات التي يجب على اليمنيين والمجتمع الدولي اتخاذها لإعادة بناء اليمن.

وأشار إلى أن المؤتمر سيناقش أيضاً كيفية التوصل إلى اتفاق سلمي ومعالجة انتقالية للانتهاكات الأخيرة والسابقة للقانون الدولي، بما في ذلك جرائم الحرب المحتملة والانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان.

إضافةً إلى تحقيق تعويضات عادلة وعدالة انتقالية ومساءلة في اليمن، ضمان وإشراك المجتمع المدني وأصحاب المصلحة الرئيسيين الآخرين في جميع القطاعات لمساعدة البلاد على استعادة السلام والديمقراطية ومساعدة البلاد على إعادة البناء.

وأوضح البيان بأن المتحدثين خلال المؤتمر، هم: جويل هيلمان، عميد كلية الخدمة الخارجية بجامعة جورج تاون، وتوكل كرمان، الحائزة على جائزة نوبل للسلام، وعبد العزيز جباري، نائب رئيس مجلس النواب اليمني.

وخالد اليماني، سفير اليمن السابق لدى الأمم المتحدة ووزير الخارجية، وصالح الجبواني، وزير النقل اليمني السابق، ورمزي محروس، المحافظ السابق لجزيرة سقطرى، وعصام هبة الله شريم، عضو مجلس الشورى اليمني، وندى الدوسري، الكاتبة والباحثة في معهد الشرق الأوسط.

Additional Info

  • المصدر: تعز تايم - غرفة الأخبار
Rate this item
(0 votes)
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitmpro