اليمن.. الكشف عن حوالات منسية بمليارات الريالات في شركة صرافة واحدة فقط

كانون2/يناير 31, 2023
اليمن.. الكشف عن حوالات منسية بمليارات الريالات في شركة صرافة واحدة فقط تعبيرية

كشف خلاف بين مؤسسي شركة الامتياز للتحويلات المالية في اليمن، عن فضيحة مالية قوامها 64 ألف حوالة غير مسلمة للعملاء خلال ثلاث سنوات منذ العام 2020م حتى نهاية 2022م.

وانتشرت في مواقع التواصل الاجتماعي كشوفات مالية تتضمن بيانات الحوالات الغير مستلمة بالعملة المحلية والعملات الأجنبية (سعودي - دولار ) خلال ثلاث سنوات، وتشمل أسماء المرسلين والمستلمين والمبالغ المالية، وهو ما أثار تفاعل واسع ومطالبات بالكشف عن مصير هذه الأموال ومطالبة بقية شركات الصرافة بالكشف عن الحوالات المعلقة والغير مستلمة.

وبحسب الكشوفات المنشورة، فقد بلغت إجمالي الحوالات الغير المستلمة بالدولار الأمريكي 613 ألف و701 دولار أمريكي، في 1136 حوالة غير مستلمة، فيما بلغت الحوالات الغير مستلمة بالريال السعودي  6 مليون و 877 ألف و 975 ريال سعودي، في 8278 حوالة غير مستلمة، فيما إجمالي الحوالات الغير مستلمة بالريال اليمني تقدر بمليارات الريالات.

 

ماذا عن بقية الشركات؟

 

يتساءل الصحفي فائز الضبيبي، إذا كانت 6 مليار ريال حوالات معلقة في شركة الامتياز فقط، فكم سيكون حجم الحوالات المعلقة لدى شبكة النجم والكريمي، الشبكات الأكبر و الأقدم في اليمن، وبقية الشبكات ومحلات الصرافة الأخرى؟

عضو المكتب السياسي لجماعة الحوثيين، عبدالله محمد النعيمي، يقول، إن بعد فضيحة شركة الامتياز، يتمنى من البنك المركزي، التابع لجماعته، أن يجعل منها فرصة، ويسارع في سحب قوائم الحوالات المتأخرة من كل شركات الصرافة، وإنزالها رسميا في مواقع التواصل الاجتماعي والصحف والمجلات والجرائد بعد تدشينها في القنوات الرسمية.

وأشار إلى أن من المفترض والواجب الشرعي والقانوني أن يتم إلزام شركات الصرافة على تسليم الحوالات المنسية بسعرها وقت الإرسال .. حتى يعرف كل صراف أن حقوق الناس تمثل مبدأ مقدسا لدى الدولة ولا يجوز التهاون فيه.

 
فيما اكتفى "مركزي صنعاء"، بإصدار تعميما على المواطنين والتجار بإبلاغ المستفيدين من الحوالات المالية باستلامها عقب تحويلها.

وتداول ناشطون معلومات تقول، إن الخلاف الحاصل بين الشركاء المؤسسين لشركة الامتياز للصرافة، دفعهم للكشف عن عدد الحوالات التي لم تسلم.

الصحفي عبدالسلام القيسي، يقول: مبلغ قدره ٦ مليار ريال في شركة الامتياز للصرافة فقط حوالات مجمدة لم يأخذها أصحابها منذ سنوات، والامتياز ليس ذلك المشهور، متسائلا، كم برأيكم عند الكريمي وأمثاله وكامل شركات الصرافة؟

وأضاف القيسي: "هذه الاسماء كلها في سنوات الحرب .. الجوع والقتل والحصار والمعتقلات والزنازين الكثيرة الحواجز الأمنية والخوف وانقطاع الكهرباء .. ترى ما حدث لكلهم أو جلهم؟ بأي زنزانة يختفي البعض؟ وأية رصاصة قتلت الآخرين؟ وكيف مات أحدهم؟ ولما امتنع بقيتهم عن الذهاب واستلام أموالهم؟"

عقب فضيحة شركة الامتياز إعلانا أصدرته شركة النجم للصرافة لجميع المواطنين.

وقالت الشركة في بيانها: "الاخوة والاخوات المواطنين والتجار.. عند إرسال حوالة مالية أحرص على إبلاغ المستفيد لاستلامها."

وأخذ إعلان الشركة تداولا واسعا، مطالبين الشركات بالإفصاح السنوي على الحوالات المعلقة.

مدير مكتب الثقافة بتعز، مخاطبا اليمنيين: نحتاج لإعلان مصداقية من كل شركات الصرافة بعد فضيحة شركة الامتياز للصرافة واعلانها مجبرة لآلاف الحوالات المنسية والمجمدة لديها والتي وصلت قيمتها لما يقترب من 6مليار ريال يمني والتي لم تخرج للنور لولا تهديد أحد العارفين بخبايا ذلك.

وأضاف: "6 مليار ريال مجمدة وتحولت بلا شك لاستثمارات وتعاظمت قيمتها خلال هذه الفترة، ترى كم مليارات مجمدة في شركات الصرافة ومنسية ولا يعلم بها الا الراسخون في الحوالات!!"
 
وأشار إلى أن هذا ملف لابد أن يفتح وأن يتحول لرأي عام.
 
وقال سيف: ظهرت لي حوالة منسية من أخي من البحرين فكم من حوالات منسية تتكدس عند بعض شركات الصرافة وتصبح من ضمن استثماراتهم والحجة أن صاحب الحوالة معني باستلامها.
 
واعتبر أن وذلك سرقة ونصب راقي جدا وبعناوين براقة.. مضيفا: أعتقد اننا سنصدم بعدد الحوالات المنسية وبالمبالغ الكبيرة التي تتكدس عند شركات بلا ضمير ولا أخلاق.
 

Additional Info

  • المصدر: تعز تايم - متابعة خاصة
Rate this item
(0 votes)
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitmpro