بن مبارك يتسبب في تشديد مصر إجراءات دخول اليمنيين إلى أراضيها

آذار/مارس 31, 2023

تسبب وزير الخارجية اليمنية، أحمد عوض بن مبارك، بتشديد مصر إجراءات دخول اليمنيين إلى أراضيها.

يأتي ذلك عقب زيارة بن مبارك إلى إثيوبيا وزيارته سد النهضة وعبر عن وقوف "الحكومة اليمنية" مع إثيوبيا؛ ما دفع بالسلطات المصرية لفرض قيود صحية وأمنية على المسافرين اليمنيين.

الصحفي سام الغباري، قال في تغريدة له على تويتر، حصلت على تقرير زيارة وزير خارجيتنا الى إثيوبيا، اقتبس منه "استعرض وضع سد النهضة والأعمال المنجزة فيه وعن أوجه الخلاف مع الجانب المصري بشأنه، مبديًا استياءه من بيان جامعة الدول العربية بهذا الخصوص، واصفًا إياه بالمتحيز، وأن هذا شأن افريقي"

وأضاف الصحفي الغباري، "هذا التقرير احتفظ به كاملًا لديّ، ومستعد لعرضه على مجلس القيادة الرئاسي وهو خطير للغاية، وسبب كل ما تعرض له اليمن من الإجراءات المصرية الأخيرة، وينسف كل مبررات الأخوة الذين يدافعون عن تصرفات معالي الوزير احمد بن مبارك التي هددت علاقتنا بـ مصر".

وفي السياق أطلق صحفيون وناشطون يمنيون حملة واسعة تطالب بإقالة وزير الخارجية  بن مبارك، تحت وسم #اقالة_وزير_الخارجية_اليمنية.

الناشط السياسي، عبدالشافي النبهاني، كتب في صفحته على تويتر متسائلا: ألم تتعلم السياسة الخارجية اليمنية من موقفنا في حرب الخليج واجتياح صدام الكويت ما هذا الغباء المستفحل ؟؟!!

فيما قال الصحفي عبدالله هاشم الحضرمي، "وبافتراض ألا ترابط بين قرار السلطات المصرية بالتشديد على زيارة اليمنيين وبين تصريح بن مبارك بشأن النزاع المصري الاثيوبي يظل السؤال موجهاً لوزير الخارجية: مالداعي لحشر اليمن في هذا النزاع ؟ وأين مصلحتها فيه ؟ ومن أنت حتى تدعم بلداً ضد بلد وأنت وحكومتك مشردون."

وتجدر الإشارة إلى أن تصريحات بن مبارك تأتي في خضم خلافات وتوترات عميقة بين القاهرة وأديس أبابا، بسبب بناء الأخيرة سد النهضة والذي تعتبره رمز لنهضتها، والذي قد يتسبب بأضرار كبيرة لحصة مصر من مياه النيل.

وفرضت السلطات المصرية، أمس الاربعاء، قيود جديدة على دخول اليمنيين أراضيها، تتضمن تقليص مدة التأشيرات واشتراط تقارير طبية من المستشفيات المصرية قبل الزيارة وغيرها.

Additional Info

  • المصدر: تعز تايم
Rate this item
(0 votes)
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitmpro