دعوات حقوقية لإطلاق سراح أسرى كتاف والبقع وجبهات الحدود

نيسان/أبريل 17, 2023
دعوات حقوقية لإطلاق سراح أسرى كتاف والبقع وجبهات الحدود أسرى جبهة كتاف 2019

أطلق صحفيون وحقوقيون وناشطون يمنيون، اليوم الاثنين، دعوات ومطالبات للإفراج عن الأسرى في جبهات الحدود مع السعودية تحديدًا في منطقتي كتاف والبقع.

وقال الصحفي اليمني فارس الحميري في تغريدةٍ له على تويتر، إن أسرى جبهات الحدود مغيبون ومنسيون من صفقات تبادل الأسرى الجارية حاليا بين طرفي الصراع الحكومة والحوثيين والسعودية.

وأضاف بأن أهالي هؤلاء الأسرى يرثى لها، وهناك حاجة ملحة وخيار وحيد بأن تكون هناك مبادرة إنسانية من الحوثيين للإفراج عنهم رأفة بأسرهم.

وذكر الحميري بأن هناك أكثر من 1600 شخصا تعرضوا للأسر في جبهة كتاف بالحدود في 2019 من قبل الحوثيين، مشيرًا إلى أن السعودية تنكرت لهم وتخلت عنهم الحكومة بينما يرفض الحوثيين الإفراج عنهم.

وقال بأن العشرات لا يزالون في عداد المفقودين وانقطع التواصل مع أهاليهم ولا يعرف مصيرهم، في حين أن بعضهم لقوا حتفهم وتم دفنهم هناك ولم تتمكن أسرهم من استعادة جثامينهم.

من جهتها قالت الناشطة الحقوقية وعضو اللجنة الوطنية للتحقيق، إشراق المقطري، إن عدد أسرى الحدود كبير جدًا وللأسف امهاتهم في حالة إنسانية صعبة.

وأشارت المقطري في تغريدة لها، إلى أن عدد أبناء مدينة تعز من أسرى الحدود يصل إلى 800 أسير.

في السياق، ذكرت المحامية والناشطة الحقوقية، هدى الصراري، بأن حقوق الإنسان لا تجزأ مبدأ، وبالتالي التفاوض يفترض أن يشمل كافة الضحايا والأسرى إينما كانوا ومن أي منطقة طالمها وهم ضحايا.

وأشارت إلى أن ذلك مبدأ ضروري وإنساني بالدرجة الأولى ويجب أن تشمل أسرى الحدود أي مفاوضات للإفراج وتحرير الأسرى.

وقالت الصراري: "لا أجرم من ذلك الذي يتحدث عن حقوق ضحايا من منطقة معينة دونا عن بقية الضحايا في مناطق أخرى".

Additional Info

  • المصدر: تعز تايم - غرفة الأخبار
Rate this item
(0 votes)
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitmpro