الحوثيون يمنعون فريق منظمة مواطنة لحقوق الإنسان من السفر عبر مطار صنعاء

أيلول/سبتمبر 30, 2023

منعت جماعة الحوثي، فريق منظمة مواطنة لحقوق الإنسان، بينهم رئيس المنظمة رضية المتوكل، ونائبها عبدالرشيد الفقيه، من السفر عبر مطار صنعاء الدولي.

وقالت رئيسة المنظمة، رضية المتوكل، في منشور في صفحتها على "فيسبوك" صباح اليوم، "نحن في مطار صنعاء الآن. قامت جماعة أنصار الله بمنع فريق من مواطنة من السفر إلى الأردن من ضمنهم رئيسة المنظمة رضية المتوكل ونائب الرئيسة عبد الرشيد الفقيه".

وأضافت: "في مطار صنعاء تم استدعاء فريق مواطنة واحداً تلو الآخر بما فيهم أنا وعبدالرشيد الفقيه للتحقيق من قبل رجل لم يعرف بهويته ولا صفته، واخبرنا اننا ممنوعون من السفر."

وتابعت: "مطار صنعاء الذي ناصرت "مواطنة لحقوق الإنسان" لفتحة على مدار سنوات، يغلق بابه في وجه فريقها."

من جهته قال نائب رئيس المنظمة، عبدالرشيد الفقيه، منعنا من السفر صباح اليوم من مطار صنعاء الدولي جريمة تعاقب عليها قوانين الجمهورية اليمنية، وهي جريمة مُضافة لرصيد جماعة الحوثيين من الانتهاكات لحق اليمنيات واليمنيين في حرية التنقل."

وأضاف: "لقد عطلت الجماعة دستور الجمهورية اليمنية النافذ وكافة القوانين والتشريعات الوطنية ببروتوكولات ومراسيم خاصة بها كجماعة، ونتعامل مع أجهزة خاصة بالجماعة، لا مع مؤسسات الدولة، ولو بالحد الأدنى مما عرفناه من مؤسسات وتقاليد دولة اليمنيات واليمنيين".

وأشار الفقيه إلى أن" تعامل جماعة الحوثيين مع كل عمليات الفتح الجزئي لمطار صنعاء الدولي، يقدم دليلاً إضافياً بأن الجماعة تتعامل مع كافة السكان في المناطق الخاضعة لسلطتها الفعلية كرهائن، لا كمواطنين لهم حقوق كفلها الدستور والقوانين النافذة."

وذكر أن "مئات اليمنيات واليمنيين يضطروا للسفر لساعات طويلة من أجل الوصول إلى مطاري عدن وسيئون، على ما في ذلك من مشقة ومخاطر، تجنباً للقيود التعسفية التي يفرضها المزاج الفقهي لمتطرفي جماعة الحوثي، والتي تؤدي إلى الحرمان القسري من حرية التنقل، بالمخالفة لدستور الجمهورية اليمنية وقوانينها وتشريعاتها النافذة."

Additional Info

  • المصدر: تعز تايم
Rate this item
(0 votes)
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitmpro