الحوثيون يستهدفون ناقلة نفط في باب المندب بصاروخين

كانون1/ديسمبر 13, 2023

قال مسؤول أميركي إنّ صاروخين أطلقا من مناطق خاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن أخفقا في إصابة ناقلة تجارية بالقرب من مضيق باب المندب اليوم الأربعاء. 

وقال المسؤول، الذي تحدث شريطة تكتم هويته لمناقشته قضايا استخباراتية، إن سفينة حربية أميركية أسقطت طائرة مسيرة يعتقد أنها تابعة للحوثيين كانت تحلق في اتجاهها خلال الحادث. وقال المسؤول إنّ أحداً لم يصب بأذى في الهجوم. 

وأظهرت صور أقمار صناعية حللتها "أسوشييتد برس" أنّ السفينة المستهدفة، وهي ناقلة نفط وكيماويات ترفع علم جزر مارشال، كانت متجهة شمالاً باتجاه قناة السويس قادمة من الهند، وعلى متنها طاقم أمني مسلح. ولم يتسن على الفور الوصول إلى الشركة مشغلة السفينة للحصول على تعليق. 

وفي وقت سابق اليوم، قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية على منصة إكس، إنها تلقت تقارير عن حادث في محيط مضيق باب المندب قبالة اليمن. 

ونصحت الهيئة السفن بتوخي الحذر أثناء عبورها المضيق. 

ومساء الثلاثاء، قدّم محمد علي الحوثي، رئيس ما يعرف بـ"اللجنة الثورية العليا" لجماعة "أنصار الله" باليمن (الحوثيين)، نصائح للسفن العابرة للبحر الأحمر حتى تتجنب المخاطر. 

وقال الحوثي على حسابه على منصة "إكس": "ننصح لتجنب المخاطر في البحر الأحمر... بعدم الذهاب إلى الموانئ المحتلة بفلسطين... عدم إغلاق أجهزة المناداة، والاستجابة السريعة لأوامر البحرية اليمنية، وعدم تزوير الهوية ورفع أعلام غير أعلام الدولة المالكة". 

وجاء ذلك بعد إعلان الناطق العسكري باسم جماعة أنصار الله (الحوثيين) في اليمن يحيى سريع أن الجماعة نفذت عملية عسكرية نوعية ضد سفينة "استريندا" التابعة للنرويج المحملة بالنفط والمتجهة إلى إسرائيل، مشيراً إلى استهدافها بـ"صاروخٍ بحري مناسب". 

وأوضح، في بيان، أنّ السفينة النرويجية استُهدفت بعد رفض طاقمها التحذيرات، متوعداً باستهداف أي سفينة تخالف التحذيرات، وتابع: "منعنا في اليومين الماضيين مرور سفن استجابت لتحذيراتنا دون استهداف". 

وأضاف سريع: "سنواصل منع السفن من كل الجنسيات المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية من الملاحة في البحرين العربي والأحمر حتى إدخال الغذاء والدواء إلى غزة". 

والسبت أعلنت جماعة الحوثي في اليمن أنها ستمنع مرور السفن المتجهة إلى إسرائيل من أي جنسية كانت إذا لم يدخل إلى قطاع غزة الغذاء والدواء، مضيفة أن هذه السفن ستصبح "هدفاً مشروعاً" لقواتها رداً على الحرب الإسرائيلية على غزة. 

ووفق مصادر ملاحية، رفعت تهديدات الحوثيين في اليمن درجة المخاطر التي تواجه التجارة الخارجية لإسرائيل، ومع ارتفاع منسوب تلك التهديدات باتت تلك التجارة مهددة، خصوصاً مع دول آسيا، وأيضاً مع دول أفريقية وخليجية. 

وتوعدت جماعة الحوثي مراراً باستهداف السفن التي تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية، داعية الدول إلى "سحب مواطنيها العاملين ضمن طواقم هذه السفن". 

في 31 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أعلنت جماعة الحوثي للمرة الأولى استهداف إسرائيل بعدد كبير من الصواريخ والمسيّرات، أعقبها الكشف عن أكثر من عملية أخرى. 

وفي 19 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، أكد الحوثيون الاستيلاء على سفينة الشحن "غالاكسي ليدر"، المملوكة لرجل أعمال إسرائيلي في البحر الأحمر، واقتيادها إلى الساحل اليمني، تضامناً مع "المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة"، بحسب المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع. 

ونددت الولايات المتحدة وبريطانيا بالهجمات على السفن التجارية في البحر الأحمر، وحمّلتا إيران المسؤولية عنها، نظراً لدورها في دعم المسلحين الحوثيين الذين يقفون وراء هذه الهجمات. 

ويشعر مسؤولو الأمن القومي الأميركي بالقلق من خطر حدوث تصعيد مفاجئ ودامٍ في المنطقة مع الحرب الإسرائيلية على غزة، في ضوء هجمات الحوثيين في البحر الأحمر والهجمات المنفصلة التي تشنّها فصائل مسلحة مدعومة من إيران على القوات الأميركية في العراق وسورية. 

 

Rate this item
(0 votes)
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitmpro