وزير الداخلية اليمنية: العالم يدفع ثمن إيقاف معركة تحرير الحديدة وميناءها من الحوثيين

كانون2/يناير 11, 2024

علق وزير الداخلية في الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً اللواء إبراهيم حيدان، على هجمات الحوثيين في البحر الأحمر ضد السفن التجارية.

وقال حيدان في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية، إن “العالم يدفع اليوم ثمن إيقاف معركة تحرير الحديدة وميناءها بموجب اتفاق ستوكهولم بعدما كانت الدولة اليمنية على مشارف السيطرة عليها من ميليشيات الحوثي واستعادة أمنها البحري”.

وأضاف: “الفوضى الحاصلة في البحر الأحمر حاليا هي نتيجة حتمية لإيقاف المجتمع الدولي معركة استعادة الذي يعد الدولة اليمنية سيطرتها على ميناء الحديدة من أهم موانئ اليمن وذلك لدواع إنسانية”.

وأكد “أن اليمن كان وما يزال يبحث عن دعم دولي لاستعادة سيادته على كل ذرة من رماله ومياهه وإنهاء انقلاب الميليشيات الحوثية التي تسيطر على محافظات عدة ومنها محافظة (الحديدة) الساحلية.”.

وتابع: “العالم وبعد قرصنة الحوثيين والهجوم على السفن في ممرات الملاحة الدولية صار رهينة لجنون مليشيا جعلت من نفسها رأس حربة لتحقيق أجندة خارجية تطمح للسيطرة على ممرات الملاحة الدولية والمضائق المائية ومنابع النفط والغاز”.

وحذّر اللواء حيدان، “من أن استمرار الفوضى في البحر الأحمر سيدفع المنطقة إلى صراع وحروب إقليمية ودولية تجعلها ملتهبة ومنعدمة الاستقرار لسنوات قادمة.”

وقال: إن “إغراق اليمن والمنطقة في هذا الصراع يعطي فرصة للطامعين في الاستحواذ على الثروات سواء بالقرصنة أو بمبرر مكافحتها”.

وأكد أن “الحكومة اليمنية ستسهم في إعادة الاستقرار الخطوط الملاحة بالبحر الاحمر وباب المندب حسب إمكاناتها وستعمل على توفير الحماية الكاملة في المياه الإقليمية اليمنية”.

وخلال الأسابيع الماضية، شن الحوثيون أكثر من 25 عملية استهداف لسفن تجارية يشتبهون بأنها مرتبطة بـ”إسرائيل” أو متجهة إلى موانئ إسرائيلية، قرب مضيق باب المندب الاستراتيجي عند الطرف الجنوبي للبحر الأحمر.

وأدت الهجمات إلى تعطيل الشحن في طريق التجارة البحرية الحيوي ودفعت البحرية الأمريكية إلى القتال. وأصبح المتمردون أحد أكثر الفصائل نشاطا في ما يسمى بمحور المقاومة في إيران منذ الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة.

وفي 18 ديسمبر/ كانون الأول 2023 أعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، تشكيل قوة مهام بحرية تضم عددا من الدول، بينها دولة عربية واحدة هي البحرين، بهدف مواجهة الهجمات في البحر الأحمر.

Additional Info

  • المصدر: تعز تايم
Rate this item
(0 votes)
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitmpro