اتفاق بين بريطانيا وعُمان على ضرورة خفض التوترات في البحر الأحمر

شباط/فبراير 01, 2024

اتفقت بريطانيا وسلطنة عُمان على ضرورة خفض التوترات في البحر الأحمر على ضوء استمرار جماعة الحوثيين في استهداف طرق الشحن الدولي في المنطقة.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه، اليوم الخميس، رئيس الوزراء البريطاني؛ ريشي سوناك، مع السلطان هيثم بن طارق ، سلطان عُمان، بحثا فيه عدداً من القضايا المشتعلة في المنطقة، ومنها هجمات الحوثيين المستمرة ضد الشحن التجاري في البحر الأحمر.

ووفق بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء البريطاني، فإن سوناك وآل سعيد اتفقا على ضرورة خفض التوترات في منطقة البحر الأحمر لأجل الأمن والاستقرار الدوليين، والتي تشهد تصعيداً متزايداً من قبل جماعة الحوثيين واستمرارهم في تنفيذ الهجمات ضد السفن التجارية وتهديد سلامة الملاحة الدولية.

شدد رئيس الوزراء البريطاني على أن العمل العسكري الذي نفذته بلاده رفقة الولايات المتحدة، "كان الملاذ الأخير الذي اتُخذ في مواجهة التهديدات غير المحتملة للشحن العالمي، والذي جاء في أعقاب تحذيرات دولية مستمرة، إذ واصلت بريطانيا حث الحوثيين على إنهاء هجماتهم المتهورة".

كما ناقش الجانبان الصراع المدمر في غزة، وضرورة التوصل إلى هدنة إنسانية لإتاحة إيصال المزيد من المساعدات في أنحاء غزة، وتأمين الإفراج عن جميع الرهائن، كأولوية عاجلة، وأهمية التعاون الدولي للتوصل إلى تسوية مستدامة وطويلة الأمد للأزمة.

Additional Info

  • المصدر: تعز تايم - متابعات
Rate this item
(0 votes)
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitmpro