الرئيس العليمي يلوح بالخيار العسكري ويكشف عن إعادة تنظيم القوات المسلحة

آذار/مارس 22, 2024

أكد رئيس مجلس القيادة الرئاسي  رشاد العليمي على الموقف الواضح للحكومة من التصعيد الحوثي في البحر الأحمر. 

جاء ذلك خلال لقاء  العليمي بهيئات رئاسة مجلسي النواب والشورى ولجنة المصالحة وعدد من مستشاريه لمناقشة تطورات الأوضاع في اليمن. 

وقال إن تأمين مدن الموانئ والمياه الإقليمية يجب أن يتم عبر دعم الحكومة وتعزيز قدراتها في استعادة نفوذها على كامل التراب الوطني. 

وأفاد بأن الشرعية بدأت في إعادة تنظيم القوات المسلحة لتكون على أهبة الاستعداد لمواجهة أي احتمالات.

ولفت العليمي إلى أن خيار السلام المشرف سيبقى أولوية لمجلس القيادة الرئاسي والحكومة. 

وجدد العليمي التزام مجلس القيادة بالعمل على قاعدة الشراكة والتوافق الوطني العليمي  مشيراً إلى وحدة المجلس الرئاسي وتماسكه بشأن القضايا المركزية واستعادة مؤسسات الدولة. 

وكانت أعلنت الحكومة اليمنية، مساء الاثنين، توقف خارطة الطريق الأممية لوقف إطلاق النار مع الحوثيين، بسبب تصعيد الجماعة في البحر الأحمر.

جاء ذلك في تصريح لرئيس الوزراء اليمني أحمد عوض بن مبارك، خلال ترؤسه اجتماعا عبر الاتصال المرئي لسفراء بلاده لدى الدول العربية والأجنبية.

وذكر بيان عن رئاسة الوزراء اليمنية أن ابن مبارك "تطرق إلى الوضع السياسي وعملية السلام (مع الحوثيين) بعد توقف خارطة الطريق المعلن عنها من المبعوث الأممي لليمن هانس غروندبرغ بسبب التصعيد الحوثي في البحر الأحمر وتهديد الملاحة الدولية".

وفي 23 ديسمبر/ 2023، أعلن غروندبرغ التزام الحكومة وجماعة الحوثي اليمنيتين بمجموعة تدابير ضمن خارطة طريق تشمل وقفا شاملا لإطلاق النار في عموم البلاد، وتحسين ظروف معيشة المواطنين.

لكن غروندبرغ، قدم خلال إحاطة لمجلس الأمن، الخميس "صورة قاتمة لجهود حل الأزمة في اليمن، مشيرا إلى أن عملية الوساطة باتت أكثر تعقيدا، وأن اليمنيين يشاركونه الشعور بنفاد الصبر في سبيل تحقيق تطلعاتهم" دون تفاصيل بهذا الخصوص.

Rate this item
(0 votes)
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitmpro