"تعز تايم" يكشف مواقع انتشار قنَّاصة الحوثي في مدينة تعز

شباط/فبراير 10, 2022
"تعز تايم" يكشف مواقع انتشار قنَّاصة الحوثي في مدينة تعز خارطة انتشار قناصة الحوثي في تعز - تعز تايم

تعز تايم - ملف خاص

على امتداد مساحة شاسعة من محافظة تعز، نشرت جماعة الحوثي عدداً من القنّاصين المحترفين، واعتمدت عليهم بشكل كبير في حربها وحصارها الخانق والمستمر منذ العام 2015، كما أوكلت لهم استهداف كل شيء يدبّ على الأرض من المدنيين، الذين سقط منهم مئات الضحايا بين قتيل وجريح، معظمهم أطفال، وفق إحصائية خاصة قُمنا بها.

امتدت النيران، التي يطلقها هؤلاء القناصة ليلاً ونهاراً، إلى مناطق شاسعة في أطراف ووسط المدينة وحتى الأرياف المجاورة لها، كما صدَّرت الرعب والموت والجراح والمخاطر من أماكن غامِضة.

موقع "تعز تايم" حاول كشف ذلك الغموض من خلال عملية بحث ورصد، قام بها باستخدام أدوات التحقيقات الصحفية مفتوحة المصدر، واستطاع رصد أماكن تمركز قناصي جماعة الحوثية، الذين  يستهدفون المدنيين الأبرياء في الأحياء السكنية والطرقات والوديان وغيرها.

وجد "تعز تايم" أن القنّاصين يتمركزون في أماكن لا تخطر على بال، بما فيها مآذن المساجد وخزانات المياه، والمباني السكنية، كي لا يكون التعرَّف عليهم سهلاً، كما يختارون المواقع الأكثر إشرافاً على أحياء المدينة وطرقها وشوارعها الرئيسية، لتتسنّى لهم المراقبة على نطاق أوسع جغرافياً، وليتمكّنوا من قنص أكبر عدد ممكن من المدنيين، لا سيّما النساء والأطفال وكبار السِّن.

اقرأ أيضا: تعز تايم يرصد 737 عملية استهداف لسكان تعز برصاص قناصة الحوثي


يعد حقوقيون ومراكز حقوقية محلية سلاح القنَّاصة رابع أكثر الأسلحة خطراً وفتكاً بأرواح المدنيين في تعز، بمن فيهم النساء والأطفال، وذلك بعد الصواريخ والمدفعية والألغام الأرضية بكلّ أنواعها.

يجيد قناصو الجماعة التمويه، ويتمترسون في المرتفعات والجبال والتباب والمباني والمرافق الخاصة والعامة وغيرها. ففي شرقي المدينة يتمركزون في "تبة السلال" و"تبة المقرمي" و"تبة الجعشة" و"تبة لوزم" و"تبة تباشعة" ومدرسة محمد علي عثمان و"التبة الحمراء" و"تبة المكلكل"، و"تبة سوفتيل"، والقصر الجمهوري، ومعسكر الأمن المركزي، و"تبة أبو الذهب"، و"تبة المدورة" في "حيمة ماوية".

-أوكار القناصين

يتمركز قناصو جماعة الحوثي في عدّة مرتفعات شمالي المدينة، منها: "جبل الوعش" و"تبة الصبري" المقابلة لحي التوحيد، و"تبة حميد" و"تبة الوكيل"، و"تبة عبده حاتم"، والمرتفعات المطلة على شارع الستين وشارع الأربعين، ومواقع على أطراف "تبة الدفاع الجوي"، كما يتمركزون في "تبة الكمبتين" بالزنوح، و"تبة الصامط"، وتبتي "القارع والمدرجات"، و"التباب المطلة على جبل جرة" ،و"تبة الزنقل" المطلة على "وادي السامي".
 
في الجزء الغربي للمدينة يتمركز قناصو جماعة الحوثي في "التبة السوداء" المطلّة على أجزاء من وادي الضباب ومنطقة حذران وأطراف جبل هان من الجهة الغربية، و"تبة الضنين" و"جبل غراب" و"تبة الخلوة"، و"تبة الدبح" و"حصن اليهودي"، و"جبل الأعراف"، و"تبة عاطف"، و'جبل السن"  و"جبل البرقة"، و"تباب مدرات"، و"تبة المقهاية"، و"تبة الخزان" في المطار القديم، و"تباب الرُّبيعي".

جنوباً يتمركز القناصون في "تبة مسعود"، و"تبة الكشار"، في مشرعة وحدنان، و"تبة الصالحين"، و"أكمة الحود" في الشقب، و"تبة العسق" في أطراف عزلة الأقروض.

اقرأ أيضا: تعز تايم يفتح ملف قناصة الحوثي.. القتلة يعتلون تلال تعز

إلى ذلك، قالت مصادر عسكرية في محور تعز لموقع "تعز  تايم" إن قناصي الحوثي يتمركزون في أكثر المواقع التي تتواجد فيها قواتهم.

وأوضح  مدير المركز الإعلامي لمحور تعز، عبد الرحمن اليوسفي، أن أي مبنى مرتفع أو تبة أو منطقه مرتفعة هي صالحة للتمترس من قِبل قناصي جماعة الحوثي.

"تعز تايم" لم يتوقّف عند أوكار القناصين الحالية، بل استعرض المتارس التي تمركزوا فيها منذ بداية الحرب، ولم يعودوا متواجدين فيها، جراء تحريرها من قِبل الجيش التابع للحكومة الشرعية.

-متارس القنَّاصة السابقة

من بين تلك المواقع "قلعة القاهرة"، و"منتزه زايد" في جبل صبر، و"مقر الأمن السياسي"، و"عمارة الحربي" في حوض الأشراف، و"مبنى الاتصالات"، و"منتزه الأخوة"، و"النّقطة الرابع"، و"عمارة عظم" في منطقة الشماسي، و"جولة المرور"، و"التباب المطلة على صِيْنة"، و"قصر الإمام"، و"مبنى المحافظة"، و"تبة الأريل"، و"تباب شارع الخمسين"، و"جبل المدرج" شمال غرب المدينة، و"تبة الخلوة"، و"تبة الدبعي"، و"تبة الخَوعة" في منطقة الدَّحي.

Rate this item
(0 votes)
Last modified on الخميس, 10 شباط/فبراير 2022 11:01
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitmpro