مدير مكتب الصحة يكشف لـ "تعز تايم" توجيهات بإنشاء مصانع للأوكسجين في تعز

أيلول/سبتمبر 22, 2021

كشف مدير مكتب الصحة العامة والسكان في محافظة تعز الدكتور راجح المليكي في تصريح خاص لموقع "تعز تايم" عن  توجهات وزارة الصحة العامة والسكان في الحكومة الشرعية لحل أزمة الأوكسجين في تعز

وذكر أنه سيتم إنشاء 3 محطات لإنتاج الأوكسجين الأولى في المستشفى الجمهوري التعليمي والثانية في مستشفى خليفه في التربة والثالثة في مستشفى المخا بمدينة المخا وهي من المشاريع المدرجة ضمن خطة وزارة الصحة والتي أعلنت مؤخراً عن إعتزامها إنشاء 14 مصنعاً للأوكسجين وذلك في تعز وغيرها من المحافظات المحررة.

ولفت إلى أن مشاريع محطات الأوكسجين مطروحة منذ الموجة الأولى لفيروس كورونا وبروز أزمة حادة لهذه المادة في تعز والتي لا تتوفر فيها سوى محطة وحيدة لإنتاج الأوكسجين و هي محطة طاقتها الإنتاجية محدودة ولا تلبي إحتياجات مراكز العزل الصحي لمرضى كوفيد 19 وغيرها من المرافق الصحية.

وأشار إلى أن خطة وزارة الصحة الرامية  لإنشاء 14 مصنعاً للأوكسجين في عدد من المناطق المحررة قد وضعت بناء
على الطلبات المرفوعة للوزارة من قبل مكاتب الصحة في تلك المناطق.

وكان مكتب الصحة في تعز قد أطلع  وزارة الصحة بحاجة المدينة لإنشاء ثلاث محطات لإنتاج الأوكسجين وذلك في إطار خطة مستعجلة لحل أزمات هذه المادة وتلبية الإحتياجات الطارئة لها وتغطية طلبات مراكز العزل العلاجي لكورونا وبقية الأقسام والمرافق الصحية العامة والخاصة.

وتتبنى السلطات الصحية خطة إستراتيجية لإيجاد محطات ومصانع كبيرة لإنتاج الأوكسجين منها المحطة التي كانت في عدن وطلبها مكتب الصحة وتم نقلها إلى المخا لكنه لم يركب هذا المصنع الكبير والذي سيغطي كافة إحتياجات القطاع الصحي في تعز .

ونوه  المليكي إلى إستمرار إجراءات المانحين في الكويت لإعادة إنشاء مصنع المخا بشكل ملائم وأمل أن يحل هذا  الموضوع قريباً وتحصل تعز على مصنع أوكسجين بطاقة إنتاجية كبيرة ويغطي كافة إحتياجاتها.

ودشنت وزارة الصحة في العاصمة المؤقتة عدن أمس الإثنين تسليم مواقع انشاء محطات الاوكسجين التي تعتزم تنفيذها في عملية ستشمل  النزول الميداني إلى عدد من المحافظات المحررة وتسليم المواقع لشركة بوابة الخليج الذهبية المورده والمنفذة للمشروع الممول من خلال قرض قدره أربعة ملايين دولار وهو مقدم للوزارة من البنك الإسلامي للتنمية عبر منظمة الصحة العالمية.

Additional Info

  • المصدر: تعز تايم - خاص
Rate this item
(0 votes)
Last modified on الأربعاء, 22 أيلول/سبتمبر 2021 09:12
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitmpro