وثيقة تكشف احتجاج سلطات تعز على تخفيض الأغذية العالمي المساعدات للمدينة

كانون2/يناير 06, 2022

إحتجت السلطة المحلية في محافظة تعز في مذكرة - حصل تعز تايم - على نسخة منها- وجهتها لوزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور واعد باذيب
على قرار مكتب برنامج الغذاء العالمي الأممي في اليمن والذي قضى بخفض حجم المساعدات المقدمة للمحافظة خلال شهري ديسمبر الماضي ويناير الجاري ذلك  .

وأوضحت المذكرة المذيلة بتوقيع محافظ المحافظة نبيل شمسان أن برنامج الغذاء التابع للأمم المتحدة أدرج تعز في خطة خفض توزيع المساعدات لشهري ديسمبر من العام 2021 وشهر يناير من العام 2022 كما وضعها مع 11 محافظة آخرى ضمن المجموعة الثانية  والتي سيتم تقليص حجم  المساعدات المقدمة للمحتاجين فيها.

وكان البرنامج قد صنف في خطته الآخيرة جميع محافظات البلاد إلى مجموعتين الأولى تضم 9 محافظات لم يشملها قرار التخفيض فيما ضمت المجموعة الثانية 12 محافظة سيتم تقليص حجم المساعدات المقدمة لها.



وذكرت المذكرة أن وضع تعز ضمن المجموعة الثانية لخطة توزيع المساعدات خلال الشهرين الماضي والجاري يفتقد لأي معايير موضوعية كون هذه المحافظة وسكانها من أكثر المحافظات تضرراً بسبب الحرب والحصار المفروض عليها من قبل مليشيا الحوثيين منذ سبع سنوات .

ولفتت إلى إرتفاع معدلات البطالة في تعز إلى أكثر من  75% وذلك من العاملين في  القطاع الصناعي والمهن
كما نوهت إلى صعوبة وصول المواد الغذائية إلى المحافظة لوجود منفذ واحد لها ويربطها بمحافظة لحج ويمثل طريق ثانوي وشديد الوعورة والمخاطر .

وذكرت إن تعز تشهد تدهور حاد في الأوضاع الإقتصادية و إرتفاع في كلفة النقل ما أودى إلى إرتفاع أسعار المواد الغذائية كما وسع مساحة الإحتياج للمساعدات الغذائية في حين يتراوح تخفيض المساعدات بين 34% و53%.

وشددت على ضرورة مخاطبة برنامج الغذاء العالمي بوقف العمل بهذا التقييم وفي حال عدم القدرة على تغطية العجز يجب الأخذ في الإعتبار معايير وآلية عادلة تضع تعز في وضعها الإنساني وتحفظ للمستفيدين حياة كريمة في ظل ظروف إنسانية قاسية مع ظرورة مراعاة حجم الأسر وعدد أفرادها والتي تشكل أكبر كتلة سكانية في البلاد.

Rate this item
(0 votes)
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitmpro