مسؤول محلي يكشف لتعز تايم وضع خارطة أثرية شاملة لجميع المعالم بتعز

شباط/فبراير 02, 2022

كشف نائب مدير عام الهيئة العامة للأثار في محافظة تعز أحمد جسار لتعز تايم عن أنشطة ومشاريع الهيئة المزمع تنفيذها خلال العام الجاري .

وقال إن الهيئة ستقوم بإنشاء خارطة أثرية شاملة لجميع معالم ومواقع الاثار في محافظة تعز وسيتم إسقاط جميع تلك المواقع والمعالم عليها .

وذكر أن الهيئة ستقوم بتوثيق وارشفة وثائق الدولة المتوكلية وذلك بدعم من منظمة  ANSCH  الاسبانية .

وذكر أن الهيئة ستقوم خلال العام 2022  بجرد مخازن المتحف الوطني والقطع الأثرية التي تم  إستعادتها  وإنشاء قاعدة بيانات جديدة لها كما ستقوم بتجهيز مخازن نموذجية في المتحف وذلك لتخزين القطع الاثرية بطريقة سليمة وملائمة وآمنة .

وأضاف ستقوم الهيئة بتجهيز وتأثيث المتحف وجعله مؤهلاً للعرض المتحفي
إلى جانب البحث عن مصادر تمويل لتشكيل لجنة متخصصة لإجراء عملية الحصر والمطابقة بين القطع الأثرية الموجودة في المتحف والسجلات الأصلية لمحتوياته في مسعى لإعداد  قائمة بالأثار المفقودة.

ولفت إلى قيامها بترميم العديد من المعالم الأثرية بما في ذلك إستكمال ترميم متحف الموروث الشعبي  والبدء في ترميم وصيانة حمام المظفر البخاري وذلك بتمويل الصندوق الفرنسي  WMF فضلاً عن البدء باقامة مشروع بناء سور فاصل وحامي بين المتحف الوطني وكلية الاداب وذلك بدعم من منظمة عبق التاريخ المحلية .

وتعتزم  الهيئة القيام بتوثيق بعض المعالم الاثرية في مركز المدينة وفي بعض المديريات كما تنوي مواصلة البحث عن القطع الاثرية المنهوبة والمفقودة وتتبعها وإستعادتها.

وتنوي تنظيم عدد من الورش التوعوية والندوات الهادفة لرفع مستوى الوعي لدى المجتمع المدني باهمية الحفاظ على التراث الثقافي والحضاري لمدينة تعز.

وتقود مساعي للحفاظ على المزيد من مواقع التراث الثقافي في تعز وضم مبنى شعبة التجنيد الى المجمع المتحفي .

ومن المقرر  أن تقوم الهيئة بترميم وتأثيث مقرها و البحث عن مخصصات مالية تشغيلية لها .

Additional Info

  • المصدر: تعز تايم - غرفة الأخبار
Rate this item
(0 votes)
Last modified on الأربعاء, 02 شباط/فبراير 2022 17:33
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitmpro