رئيس الإمارات في قطر للمرة الأولى منذ المقاطعة

كانون1/ديسمبر 05, 2022
الرئيس الإماراتي محمد بن زايد الرئيس الإماراتي محمد بن زايد

وصل الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان الاثنين إلى قطر في زيارة رسمية هي الأولى منذ أنهت الرياض وحلفاؤها مقاطعة للدوحة قبل نحو عامين. وتأتي هذه الزيارة بدعوة من أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وأفادت وكالة أنباء الإمارات بأن الزيارة تأتي انطلاقا من العلاقات الأخوية التي تربط البلدين وشعبيهما الشقيقين".

والشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الحاكم الفعلي لدولة الإمارات العربية المتحدة لسنوات قبل أن يصبح رئيسا في وقت سابق من هذا العام، يزور قطر بدعوة من أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الذي تستضيف بلاده كأس العالم لكرة القدم.

وقال مكتب أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إنه استقبل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، لدى وصوله إلى الدوحة.

ويذكر أنه أوائل العام الماضي، أنهت السعودية والإمارات والبحرين ومصر مقاطعة لقطر استمرت ثلاث سنوات ونصف السنة ولكن العلاقات بين أبو ظبي والدوحة لم تتحسن بنفس وتيرة الرياض والقاهرة اللتين استعادتا العلاقات الدبلوماسية مع الدوحة.

وحضر ولي العهد السعودي ورئيس مصر افتتاح كأس العالم لكرة القدم في الدوحة يوم 20 نوفمبر/ تشرين الثاني، بينما أرسلت الإمارات حاكم دبي، وهو أيضا نائب رئيس الدولة الخليجية.

وشهد الخلاف السياسي قطع الرياض وحلفائها كل العلاقات مع قطر بسبب دعم الدوحة لجماعات إسلامية تعتبر تهديدا للحكم في دول الخليج ولعلاقاتها مع إيران وتركيا. وأدى هذا الخلاف إلى انقسام في مجلس التعاون الخليجي الذي يضم ست دول.

وتحركت كل من السعودية والإمارات بعد ذلك للتواصل مع إيران الشيعية في محاولة لاحتواء التوترات وإصلاح العلاقات مع تركيا وسط تركيزهما على التنمية الاقتصادية.

وزار مستشار الأمن القومي الإماراتي الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان الدوحة مرتين في إطار مساعي أبوظبي لمعالجة الخلافات الإقليمية.

ولم تعقد البحرين وقطر محادثات ثنائية بعد. ولم تعين أبو ظبي، مثل المنامة، مبعوثا إلى الدوحة لكنها استأنفت العلاقات فيما يتعلق بالسفر والتجارة بين الإمارات وقطر.

 

Additional Info

  • المصدر: تعز تايم - غرفة الأخبار
Rate this item
(0 votes)
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitmpro