سيناتور جمهوري يقترح على بايدن إغراق السفن الإيرانية لمساعدتها الحوثيين

آذار/مارس 16, 2024

اقترح أحد أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين على جو بايدن أن تقوم الولايات المتحدة بإغراق السفن الإيرانية إذا استمرت هجمات الحوثيين، وذلك بعد نشر أنباء عن محادثات بين إيران والولايات المتحدة في عمان لمنع هجمات الحوثيين في البحر الأحمر.

فقد دعا السيناتور الجمهوري عن ولاية ألاسكا، دون سوليفان، في رسالة إلى الرئيس الأميركي جو بايدن، إلى استهداف وإغراق السفن الإيرانية التي تساعد الحوثيين على مهاجمة السفن في المياه الدولية في البحر الاحمر.

وكتب في هذه الرسالة: "أخبر إيران أن الصاروخ أو الطائرة المسيرة الحوثية القادمة التي سيتم إطلاقها على سفينة أميركية سوف تغرق بسببها سفن التجسس الإيرانية التي استهدفت قواتنا البحرية".

في هذه الأثناء، نُشرت في الأيام الأخيرة تقارير حول المفاوضات بين إيران والولايات المتحدة في عمان لمنع هجمات ميليشيات الحوثي المدعومة من طهران في البحر الأحمر وخليج عدن.

ونشرت صحيفة "نيويورك تايمز"، الجمعة 15 مارس(آذار)، مزيدا من التفاصيل حول المفاوضات غير المباشرة بين البلدين في عمان، نقلا عن مسؤولين في إيران والولايات المتحدة.

وبحسب هذه الصحيفة لم يتم التوصل إلى اتفاق في هذه المفاوضات التي عقدت في 10 يناير(كانون الثاني) بمسقط. وفي هذه المحادثات، طلبت الولايات المتحدة من إيران منع الحوثيين من مهاجمة البحر الأحمر والقواعد الأميركية في العراق وسوريا. من ناحية أخرى، طلبت إيران من حكومة بايدن العمل على وقف إطلاق النار في غزة.

وقد نصح دون سوليفان جو بايدن في رسالته بأنه إذا استمر الحوثيون في مهاجمة القوات الأميركية في البحر الأحمر، فيجب على الولايات المتحدة إغراق السفن الإيرانية.

وكتب: "لم تتوقف الجماعة الإرهابية المدعومة من إيران عن استهداف السفن التجارية، رغم الهجمات المتعددة التي شنتها الولايات المتحدة لتدمير قدراتها".

وبحسب قول سوليفان، فإن الطريقة الوحيدة لوقف هجمات الحوثيين هي أن تعلم إيران أن استمرار العنف سيكون له عواقب مباشرة عليها.

وقدم سوليفان هذا الطلب بعد أسبوع من تصريح الجنرال إريك كوريلا، رئيس القيادة المركزية الأميركية، في جلسة استماع بمجلس الشيوخ الأميركي، بأن إيران لم تتوقف عن مساعدة الحوثيين في مهاجمة الأهداف العسكرية والمدنية الأميركية.

وقال كوريلا إن إيران لا تدفع ثمن أفعالها.

وفي ذلك الاجتماع، قال السيناتور سوليفان للجنرال كوريلا إنه يمكن أن يأمر بشن هجوم لإغراق السفن الإيرانية بعد مثل هذا الحدث، لأن إيران تقوم بتسليح وتمويل الحوثيين.

لكن قائد القيادة المركزية أكد ردا على ذلك أن الهجوم على سفن إيران خارج نطاق سلطته وأن هذا العمل يتطلب أمر جو بايدن رئيس الولايات المتحدة.

وخلال الأيام الأخيرة، زادت حدة هجمات ميليشيات الحوثي في البحر الأحمر وخليج عدن، وأفادت القيادة المركزية الأميركية بإسقاط عشرات الصواريخ والطائرات المسيرة الحوثية بشكل يومي.

وفي الأسبوع الماضي، قُتل ثلاثة أفراد من طاقم سفينة تجارية للمرة الأولى منذ بداية هجمات الحوثيين على السفن التجارية.

Additional Info

  • المصدر: تعز تايم - إيران إنترناشيونال
Rate this item
(0 votes)
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitmpro