منظمة حقوقية تدين استخدام الحوثيين للقضاء في معاقبة النساء اليمنيات بأحكام جائرة وباطلة

شباط/فبراير 12, 2023
منظمة حقوقية تدين استخدام الحوثيين للقضاء في معاقبة النساء اليمنيات بأحكام جائرة وباطلة تعبيرية

أدانت منظمة "سام" للحقوق والحريات، تأييد محكمة خاضعة للحوثيين، لحكم ابتدائي بسجن الفنانة وعارضة الأزياء اليمنية انتصار الحمادي، وإحدى رفيقاتها، لمدة خمس سنوات.

واعتبرت منظمة سام ذلك بأنه "قمعا ممنهجا ضد النساء" في اليمن.

وقالت منظمة سام للحقوق والحريات، اليوم الأحد، إن الحكم الذي صدر ضد الفنانة انتصار الحمادي وزميلتها، "بحجة القيام بأفعال خادشة للحياء" يظهر أسلوب الحوثيين القمعي ضد النساء في اليمن. 

وأكدت منظمة سام، بأن الحكم الصادر ضد الحمادي وزميلاتها "يظهر عمدية غير مبررة من قبل جماعة الحوثي عبر استخدام القضاء الذي تسيطر عليه، حيث تمارس الجماعة قمعاً ممنهجاً ضد النساء في اليمن، وتمييزاً يستند إلى مرجعية غير منطقية، إلى جانب رؤية الجماعة للمرأة ووظيفتها في المجتمع".

وبحسب شهادات تلقتها سام فقد شًكل الحكم صدمة لانتصار الحمادي وذويها، حيث رد القاضي على اعتراضها بتهديدها بإضافة خمس سنوات أخرى! 

 وأوضحت أن الجماعة المسلحة  تمارس قمعا ممنهجا ضد النساء في اليمن ، وتمييزًا يستند إلى مرجعية مذهبية غير منطقية، إلى جانب رؤية الجماعة الخاصة وتصوراتها للمرأة ووظيفتها في المجتمع. 

وقالت المنظمة في بيان مقتضب أصدرته اليوم الأحد: "تعبر منظمة سام عن إدانتها للحكم الصادر عن محكمة الاستئناف بالعاصمة صنعاء اليوم الأحد 12 فبراير، ضد الفنانة انتصار الحمادي وإحدى رفيقاتها، والقاضي بتأييد الحكم الابتدائي بالسجن خمس سنوات،

وكانت محكمة ابتدائية خاضعة للحوثيين، قضت في نوفمبر العام الماضي بحبس الفنانة انتصار الحمادي وإحدى رفيقاتها خمس سنوات، كما قضت بحبس أخرى ثلاث سنوات من تاريخ القبض عليهن في فبراير من العام نفسه، وتقضي الحمادي بالسجن المركزي منذ عامين عقوبة جائرة بموجب محاكمة تصفها المنظمات الدولية بالصورية.

Additional Info

  • المصدر: تعز تايم - غرفة الأخبار
Rate this item
(0 votes)
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitmpro