واشنطن تطالب الحوثيين تسليم خرائط الألغام في اليمن

نيسان/أبريل 04, 2023
واشنطن تطالب الحوثيين تسليم خرائط الألغام في اليمن الألغام الحوثيين

طالبت السفارة الأميركية لدى اليمن، اليوم الثلاثاء، الحوثيين بتسليم خرائط الألغام التي زرعتها بشكل واسع في اليمن.

يأتي ذلك تزامنًا مع دعوات حملة إلكترونية لمناصرة ضحايا الألغام التي زرعتها الجماعة برًا وبحرًا مما أسفر عن مقتل آلاف المدنيين الأبرياء، أغلبهم من النساء والأطفال.

وقالت السفارة الأمريكية في بيان مقتضب عبر حسابها على تويتر "في اليوم العالمي للتوعية بمخاطر الألغام، نحزن على اليمنيين الذين قتلوا وأصيبوا بسبب الألغام".

وتتزامن الدعوة الأميركية مع حملة إلكترونية تنطلق مساء اليوم الثلاثاء لمناصرة ضحايا الألغام في اليمن.

ودعت المنظمات جميع الناشطين والإعلاميين وكل المهتمين، لمناصرة ضحايا الألغام التي زرعتها جماعة الحوثي، وتنديدًا بخطورتها على حياة اليمنيين، من خلال المشاركة في الحملة الإلكترونية التي ستنطلق الساعة الثامنة اليوم.

ورغم تفاوت الإحصاءات المحلية والدولية في تقدير المساحات المزروعة بالألغام في اليمن، فبعضها يؤكد زراعة الحوثيين "مئات الآلاف"، فيما تتهم الحكومة اليمنية، المعترف بها دوليا، الحوثيين، بزرع نحو مليوني لغم في البلاد، معظمها في محافظة الحديدة التي سبق أن سقط فيها مئات المدنيين بين قتلى وجرحى جراء انفجار الألغام.

والمؤكد أن نشاط الحوثيين في هذا المجال أصبح "بصمة دم" تطبعها ألغام الحوثي المصنّعة محليا بمعاونة خبراء، أو حتى المستوردة من إيران، وفي النهاية يدفع المواطنون اليمنيون الثمن من أجسادهم بالإصابة، أو من أرواحهم بالوفاة.

وقال مشروع مسام السعودي لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام، "إنه أتلف 1185 لغما وقذيفة غير منفجرة وعبوة ناسفة في باب المندب، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للتوعية بمخاطر الألغام".

ولا توجد خرائط تبين مواقع الألغام في معظم المناطق التي شهدت اشتباكات مسلحة في البلاد، بين الحوثيين والقوات الحكومية.

وأظهر تقرير حديث لمنظمة "إنقاذ الطفولة"، ارتفاع عدد ضحايا الألغام الأرضية والمتفجرات من الأطفال في اليمن ثمانية أضعاف خلال خمس سنوات، وسط استمرار الحرب في البلد للعام التاسع على التوالي.

وأوضح مكتب المنظمة في بريطانيا بتقرير نُشر في 24 مارس الماضي على الموقع الإلكتروني "قُتل أو جرح طفل واحد في المتوسط ​​كل يومين في اليمن العام الماضي بسبب الألغام الأرضية أو غيرها... وهو أعلى معدل منذ خمس سنوات".

وأشار تقرير المنظمة الدولية إلى ارتفاع عدد الضحايا من الأطفال بسبب الألغام الأرضية أو الذخائر غير المنفجرة إلى 199 في عام 2022، مقارنة بـ68 في عام 2018.

Additional Info

  • المصدر: تعز تايم - غرفة الأخبار
Rate this item
(0 votes)
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitmpro