بعد تدخلات الانتقالي.. واشنطن تؤكّد دعمها “استقلالية” البنك المركزي اليمني

حزيران/يونيو 22, 2023

أكدت الولايات المتحدة، الأربعاء، دعمها استقلالية البنك المركزي اليمني، داعية إلى “الكف عن انتهاك دوره في تحقيق الاستقرار الاقتصادي” بالبلاد.

جاء ذلك خلال لقاء جمع السفير الأمريكي لدى اليمن ستيفن فاجن، ومحافظ البنك المركزي اليمني أحمد المعبقي في العاصمة السعودية الرياض.

وقالت السفارة الأمريكية لدى اليمن في تغريدة على تويتر، إن السفير فاجن، أعرب خلال اللقاء عن "دعم الولايات المتحدة لاستقلالية البنك".

ودعا السفير الأمريكي إلى "عدم انتهاك حرمة البنك في أداء دوره الأساسي في استقرار الاقتصاد اليمني"، دون تفاصيل أخرى.

ويوم 12 يونيو الجاري، اتهم محافظ عدن أحمد لملس، المنتمي إلى المجلس الانتقالي الانفصالي المدعوم من الإمارات، الحكومة بالتنصل عن مسؤولياتها في دعم خدمة الكهرباء، وأن ملف الكهرباء يستخدم لأجندات سياسية لمعاقبة المواطنين، ووجه بإيقاف توريد عادات الضرائب والجمارك إلى البنك المركزي.

ومنتصف الشهر الجاري، قال محافظ البنك المركزي اليمني أحمد غالب المعقبي، إن الخلافات السياسية الموجودة داخل الحكومة وداخل مجلس القيادة الرئاسي وبين المكونات كلها سبب رئيسي لاضطراب سوق النقد في مناطق سيطرة الحكومة وتؤثر على معيشة وحياة الناس.

وأكد محافظ البنك المركزي في مقابلة مع التلفزيون الرسمي (اليمن الفضائية) تابعها “يمن مونيتور”، أن الخلاف السياسي غير المنضبط يؤثر على قيمة العملة وعلى عمل البنك المركزي بشكل كبير، ثم يأتي بعدها العوامل الاقتصادية، وعوامل الحرب الاقتصادية.

واتهم المعقبي طرف في الحكومة والمجلس الرئاسي-لم يحدده- بمحاولة إفشال إجراءات البنك المركزي، مشيراً إلى قرار تحرير سعر الصرف الجمركي والذي جرى إقراره في المجلس الاقتصادي لإقراره عام 2022: للأسف هذا الطرف أقره في المجلس الاقتصادي وفي اجتماع الحكومة ثم خرج يعارضه في السوق ليكسب شعبية، والجهات المسؤولة عن الإيرادات هي من تتولى حملة الإجراءات التصحيحية.

Additional Info

  • المصدر: تعز تايم
Rate this item
(0 votes)
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitmpro