واشنطن تدرس تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية

تشرين2/نوفمبر 22, 2023

قالت الولايات المتحدة إنها تدرس احتمال تصنيف مليشيا الحوثي مجددا "منظمة إرهابية"، وذلك عقب احتجازهم سفينة شحن مرتبطة برجل أعمال إسرائيلي في البحر الأحمر.

وأكد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي للصحافيين أنه في ضوء قرصنة سفينة في المياه الدولية، بدأنا مراجعة التصنيفات الإرهابية المحتملة وسندرس خيارات أخرى مع حلفائنا وشركائنا أيضا"

‏يأتي ذلك في أعقاب ضغط متزايد بشأن هذه القضية من جانب المشرعين الاميركيين من الحزبين، حيث قال بعض الديمقراطيين في مجلس الشيوخ إنهم منفتحون على دعم مثل هذه الخطوة.

وفي ذات الاتجاه توقعت مصادر غربية تدخل امريكا في مضيق باب المندب من اجل حماية الممر المائي من اعمال القرصنة التي بدات مليشيا لحوثي القيام بها.

وقال موقع صوفان البحثي الأمريكي  أن تهديد الحوثيين الكبير في الشحن التجاري عبر مضيق باب المندب، سيؤدي بشكل مؤكد إلى تدخل أمريكي بسبب الآثار السياسية والاقتصادية المحتملة.

وقال المركز أن استهداف الحوثيين للسفن قد يؤدي إلى انتقام أمريكي وتعريض المكاسب المتوقعة في المحادثات لإنهاء الصراع الطويل الأمد في البلاد للخطر”.

وأشار المركز الى مليشيا الحوثي لديها الكثير لتخسره إذا أدت أفعالها إلى انتقام الولايات المتحدة أو تسببت في تخلي المسؤولين الأمريكيين عن الدبلوماسية بشأن تسوية الصراع المستمر منذ فترة طويلة في اليمن.

 وتابع مركز صوفان: أن الحفاظ على التدفق الحر للتجارة عبر المنطقة، وخاصة صادرات الطاقة، هو سياسة أمريكية قديمة العهد، ويعتبر مضيق باب المندب نقطة حيوية.

 وقال مركز صوفان: ومن المرجح أيضًا أن يؤدي استيلاء الحوثيين المتزايد على السفن في المنطقة إلى تشجيع القادة الأمريكيين الذين يدعون إلى إعادة الحركة إلى القائمة الأمريكية للمنظمات الإرهابية الأجنبية (FTO).

Rate this item
(0 votes)
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitmpro