الحوثيون يهددون بالرد على أي هجمات أمريكية قد تستهدفهم

كانون1/ديسمبر 30, 2023

هدد الحوثيون بالرد على أي هجمات أمريكية قد تستهدف عناصرهم؛ ردا على عملياتهم المتكررة ضد السفن في البحر الأحمر.

وقال الناطق العسكري للحوثيين، يحيى سريع: "نحذّر الولايات المتحدة، وكافة الدول التي تسعى واشنطن إلى الزج بها، أو توريطها معها في حماية السفن".



وأكد أن جماعته ستتخذ كل ما يلزم للرد على الهجمات الأمريكية المحتملة، كما دعا إلى الخروج في كافة الميادين للتظاهر، ورفض العدوان على غزة.

يأتي ذلك فيما أكدت القيادة المركزية الأميركية إسقاط طائرة مسيرة وصاروخ مضاد للسفن في جنوب البحر الأحمر أطلقهما الحوثيون.
وذكرت أنه "لم ترد تقارير عن إصابات أو أضرار في ثماني عشرة سفينة، كان الحوثيون قد أعلنوا استهدافها خلال تواجدها بالمنطقة.
وقالت القيادة المركزية الأمريكية في بيان عبر منصة "إكس" إن المدمرة الأمريكية مايسون أسقطت مسيرة وصاروخا باليستيا مضادا للسفن جنوبي البحر الأحمر تم إطلاقهما من قبل الحوثيين.
ونوهت بأن هذه هي المحاولة الثانية والعشرين من جانب الحوثيين للهجوم على الملاحة الدولية منذ التاسع عشر من أكتوبر.
وأعلنت الولايات المتحدة، الخميس، سلسلة عقوبات تستهدف قنوات تمويل المتمردين الحوثيين في اليمن، بعد هجماتهم على سفن تجارية في البحر الأحمر.
وفي سياق متصل جدد وزير الدفاع البريطاني غرانت شابس اتهام الحوثيين بالعمل على تهديد التجارة الدولية والأمن البحري في المنطقة.
وقال غرانت خلال مقابلة مع صحيفة "تايمز" البريطانية، إن لندن لن تسمح بأن يصبح أي طريق بحري منطقة محظورة، خصوصاً البحر الأحمر.
وشدد على أهمية الالتزام بصد هذه الهجمات لحماية التدفق الحر للتجارة العالمية، وأن تظل بريطانيا طرفاً رئيسياً في صد الهجمات التي تهدد الأمن البحري.
وأكد وزير الدفاع البريطاني الالتزام بحماية المصالح البريطانية في الخليج للسفن التي ترفع علم بلاده أو تحمل بضائعها.
من جهتها أعلنت الحكومة الألمانية أنها تدرس مع شركائها الأوربيين إمكانية القيام بمهمة بحرية جديدة لحماية السفن التجارية في البحر الأحمر وخليج عدن.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية، إن برلين وشركاءها في الاتحاد الأوروبي يدرسون ما إذا كان بإمكانهم القيام بمهمة بحرية جديدة لحماية السفن التجارية المعرضة لخطر الهجوم في البحر الأحمر.
ونقلت وكالة "رويترز" عن متحدث الخارجية الألمانية أن بلاده مستعدة للقيام بهذه المهمة التي تقودها الولايات المتحدة، إلا أنه لم يتم اتخاذ قرار بهذا الشأن حتى الآن.

Rate this item
(0 votes)
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitmpro