“العليمي” يجدد تمسك الحكومة بخيار السلام ويتهم الحوثيين بالهروب إلى التصعيد بالبحر الأحمر

نيسان/أبريل 09, 2024

جدد الرئيس رشاد العليمي التأكيد على تمسك حكومته وحلفائها بسياسة دعم السلام وانفتاحها على كافة جهود الوساطة الاممية والاقليمية والدولية بموجب المرجعيات المتفق عليها وفي المقدمة القرار 2216. 

وشدد الرئيس العليمي في خطاب عشية عيد الفطر المبارك على ضرورة شمولية أي عملية سلام، وحمايتها بضمانات كافية واجراءات رادعة.

كما اكد على عدم التفريط بالمركز القانوني، والسياسي للدولة العضو في الامم المتحدة.

وقال العليمي: “رحبنا بوساطة الأشقاء في السعودية، وسلطنة عمان التي أفضت إلى مشروع خارطة طريق للسلام تضمنت سلسلة إجراءات لبناء الثقة التي يجب أن تقود إلى حل شامل يستند الى المرجعيات الوطنية والإقليمية والدولية، وتؤسس لمرحلة انتقالية نحو بناء السلام المنشود”.

وأضاف العليمي: “كنا حريصين في تعاطينا مع هذه الجهود على تخفيف معاناة المواطنين في المناطق الخاضعة بالقوة للحوثيين من خلال إجراءات عاجلة لتسليم المرتبات، وفتح الطرقات والإفراج عن المحتجزين والمختطفين، والمخفيين قسرا وفقا لقاعدة الكل مقابل الكل، وهي المبادرات التي ما نزال نتبناها حتى هذه اللحظة”.

واستدرك: “بعد أن أوشكنا على توقيع خارطة الطريق، قررت المليشيات الهروب من التزاماتها تجاه السلام إلى تصعيد مدمر في البحر الأحمر بذريعة مساندة غزة”.

وأواخر ديسمبر/ كانون الأول 2023، أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، التزام الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي بمجموعة تدابير ضمن خارطة طريق تؤدي إلى “وقف شامل” لإطلاق النار في عموم البلاد، وتحسين ظروف معيشة المواطنين.

Additional Info

  • المصدر: تعز تايم
Rate this item
(0 votes)
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitmpro