بهدف السطو على أموال مساهمين.. الحارس القضائي الحوثي بصنعاء يقتحم شركتي أدوية ويختطف موظفيهما

حزيران/يونيو 10, 2024

يواصل ما يسمى بـ "نظام الحارس القضائي" التابع لجماعة الحوثي، ممارسة عمليات السطو والابتزاز والنهب بحق الشركات التجارية، ورجال الأعمال، في مناطق سيطرة الجماعة، وكان آخرها عملية اقتحام شركتي أدوية، واختطاف عدد من الموظفين فيهما كوسيلة ضغط للسطو على أموال مساهمين بطريقة غير قانونية.

أفاد مصدر مسؤول لـ "تعز تايم"، بأن عصابة مسلحة تابعة لمسؤول في ما يسمى بالحارس القضائي، يدعى صالح دبيش، قامت باقتحام "الشركة الدوائية الحديثة" و "الشركة العالمية لصناعة الادوية"، بصنعاء على خلفية رفض الشركتين تسليم أرباح مساهمين فيهما للحارس القضائي دون مسوغ قانوني، بعد أن كان قد أجبرها على دفع أرباح 4 مساهمين طيلة السبع السنوات الماضية.

وأوضح المصدر، -الذي فضل عدم ذكر اسمه-، أن أرباح الأربعة المساهمين التي يتسلمها ما يسمى بالحارس القضائي التابع للحوثيين طيلة السبع السنوات الماضية، وصلت خلال عام 2022 فقط، إلى 240 ألف دولار، بنسبة 13% من إجمالي أرباح الشركة، وذلك بذريعة أن هؤلاء المساهمين عليهم أحكام قضائية.

وأشار إلى أن الحارس القضائي، عاد مؤخرا لإضافة أسماء مساهمين آخرين بالقوة، إلى جانب الأربعة السابقين بينهم، الدكتور طارق سنان أبو لحوم، دون أن يكون على هؤلاء أي أحكام قضائية، فقط كمحاولة لنهب حقوقهم بالقوة.

يذكر أن جماعة الحوثي أنشأت نظام "الحارس القضائي" بقرار من محكمة أمن الدولة المتخصصة في مكافحة الإرهاب منتصف 2017، وذلك من أجل إدارة أموال وممتلكات في مناطق سيطرتها لمناوئين تتهمهم بـ"الخيانة"، أو لممارسة الابتزاز والسطو والنهب، على حقوق المواطنين، ورجال الأعمال بالقوة، وكلفت المدعو صالح الشاعر بحصرها ورئيسا لهذا النظام.

وقال المصدر، إن القيادي الحوثي صالح دبيش، أرسل يوم أمس السبت، عصابة مسلحة قامت بالاعتداء على حرم "الشركة الدوائية الحديثة" و "الشركة العالمية لصناعة الادوية"، وموظفيهما واحتجاز عدد من الموظفين والتحقيق معهم، بينهم مديرة المشتريات، فاطمة عيشان، وذلك بعد أيام من اختطافها المهندس عبدالخالق الغولي، أحد الموظفين، من داخل منزله وأمام أسرته.

وأضاف، أن العصابة المسلحة اختطفت ثلاثة من مدراء الشركة الدوائية والعالمية وهم، نائب المدير العام، د. فهيم الخليدي، ومدير الموارد البشرية، مختار المخلافي، مدير المبيعات عبدالله شرف، بأوامر مباشرة من المسؤول فيما يسمى بنظام الحارس القضائي، صالح دبيش.

واعتبر المصدر أن هذه التصرفات تعد انتهاكا للقانون والعرف، ولا تخدم الاستثمار والاقتصاد الوطني، وإنما سيكون لها تأثير سلبي مباشر على البيئة الاستثمارية ولا تخدم سوى أغراض شخصية لنافذين.

Additional Info

  • المصدر: تعز تايم - خاص
Rate this item
(0 votes)
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitmpro