تعز تايم يفرد مساحة للإبلاغ عن مواقع قناصة الحوثي وجرائمهم ويضع إرشادات لتفادي رصاصاتهم

آذار/مارس 27, 2022
تعز تايم يفرد مساحة للإبلاغ عن مواقع قناصة الحوثي وجرائمهم ويضع إرشادات لتفادي رصاصاتهم إرشادات ونصائح لتفادي رصاصات القناصين

مع دخول العام الثامن للحرب والحصار الذي تفرضه جماعة الحوثي على مدينة تعز ونشر القناصين في المرتفعات والمباني العالية على امتداد المدينة، يزداد ضحايا القنص من يوم إلى آخر خاصة وأن القناصين يتعمدون استهداف المدنيين ولا يلتزمون بقوانين وأخلاقيات الحروب. 

وفي ملف قناصة الحوثي في تعز الذي فتحه "تعز تايم" كان لا بد من التطرق إلى الإرشادات والنصائح التي تساعد المدنيين لتفادي رصاصات القناصين ليساهم ذلك في تقليل أعداد ضحايا القنص.

ولدى نزول الفريق الميداني لتوثيق بعض جرائم القنص كان هناك بالفعل بعض الإرشادات التي أصبحت ثقافة وسلوك يتبعه سكان المناطق الأكثر تعرضا للقنص لتفادي رصاصات القناصين.

 

معاقبة المدنيين

 يعد حي كلابة شرقي مدينة تعز أحد الأحياء التي تتعرض للاستهداف من قبل قناصي جماعة الحوثي المتمركزين في معسكر الأمن المركزي ويقول المواطن محمد سعيد إن الحوثيين حاولوا تهجير سكان الحي بأكثر من طريقة منها استهدافهم من قبل القناصين.

 اقرأ أيضا: قصة بائع خضار من تعز أطلق قناص حوثي رصاصة على رأسه

ويضيف سعيد في حديثه لـ"تعز تايم" إن خطر قناصة الحوثي يطال حتى من نزحوا من منازلهم كما حدث مع أسرة الطفل أحمد صلاح البعداني التي نزحت من الحي وفي منتصف العام 2017م في يوم جمعة زارت الأم مع طفلها أحمد وشقيقتيه منزلهم في كلابة إلا أن القناص استهدف الطفل برصاصة اخترقت الجانب الأيسر من صدره وأودت بحياته على الفور.

 

ويصف سعيد الحادثة بأن القناصين الحوثيين يعاقبون السكان الذين بقوا في الحي بسبب بقائهم ويعاقبون أيضاً النازحين من الحي بسبب نزوحهم، أي أن القناصين يستهدفون الجميع الأمر الذي دفع الأهالي لاتباع بعض الإرشادات عند مرورهم والتي قد تخفف أعداد الضحايا.

 اقرأ أيضاً: "تعز تايم" يكشف مواقع انتشار قنَّاصة الحوثي في مدينة تعز

ويشدد أنه عند سقوط رصاصات القناص بالقرب من الشخص أو سماع إطلاقه للرصاص يجب الاحتماء فورا بأي ساتر يحجب رؤية القناص مثل المباني والجدران والتي تكون نسبة الأمان فيها كبيرة.

 

ويقول إن السواتر الصلبة قد لا تكون قريبة حينها يجب الاحتماء بأي ساتر حتى إذا اختراق الرصاص له سهلا إلا أن الأهم هو حجب رؤية القناص ما يعني أن هناك احتمالية كبيرة للنجاة أو على الأقل لعدم التعرض لإصابة قاتلة.

 سكان تعز يحفرون الأنفاق هروبا من قنّاصة الحوثي.. "تعز تايم" في قلب الأحياء المهددة

 

علامات إرشادية

كما يجب وضع علامات إرشادية وتحذيرية عن أماكن تواجد القناصين والأماكن المكشوفة لهم لمساعدة الناس في تجنب المرور بالأماكن الخطيرة.

 

وقبل التفكير في زيارة أي منطقة يجب معرفة ما إذا كانت تتعرض للاستهداف من قبل قناصي جماعة الحوثي، فالأفضل حينها عدم المخاطرة وزيارة المنطقة، لكن الأمر قد يختلف على سكان الأحياء الواقعة في مرمى نيران القناصة والذين من المفترض أن يكون لهم طريقا غير مكشوفة للقناص أو حجبها بسواتر قماشية وأشجار.

 اقرأ أيضاً: خبراء وباحثون يتحدثون لتعز تايم حول أسلحة قناصة الحوثي واستعانتهم بخبراء أجانب

وعلى الرغم من عدم وجود طريقة فعالة يمكن للسكان اتباعها لمنع استهدافهم إلا أن هناك نصائح وإرشادات تفيد في كثير من الأوقات عند مرورهم بالمناطق المستهدفة من قبل القناصين الحوثيين في تعز.

 

ويحرص سكان قرية المعفاري بمنطقة الصياحي غرب تعز على التواري خلف الأشجار والسواتر القماشية عند مرورهم لعدم قدرتهم على حفر أنفاق أو بناء تحصينات وجدران لحجب رؤية القناص وتفادي رصاصاته.

 

تشويش مجال الرؤية

وللتشويش على مجال رؤية القناص لمنع استهدافهم يضع السكان أكياسا بلاستيكية وقطعا قماشية على العصي والحبال والأشجار لتحجب رؤية القناص أو حتى لتبقيها الرياح في حركة مستمرة تشتت تركيز القناص على حركة المارة.

 اقرأ أيضاً: بعد كشف "تعز تايم" مواقعهم.. هل غيّر قنّاصة الحوثي أماكنهم في تعز؟

ولأن قناصي جماعة الحوثي يغيرون مواقعهم بين فترة وأخرى يجد بعض السكان أنفسهم في مرمى نيران القناصة من مواقعهم الجديدة، لذا ينصح خبراء عسكريون عند سماع صوت رصاصات القناص بالهروب بشكل متعرج وغير منتظم حتى الوصول إلى مكان آمن.

 

ويقول خبراء عسكريون أنه من المهم تجنب الفضول والاستكشاف في المناطق الخطيرة، وفي حال وجد الشخص نفسه عالقا بمكان مستهدف عليه أولا تحذير ومنع الآخرين من محاولة الاقتراب نحو المكان ثم مغادرته زحفا إذا كان هناك سواتر صلبة وإذا لم يكن هناك سواتر عليه الانتظار حتى حلول الظلام.

 

ويضيف الخبراء لـ"تعز تايم" أنه يفضل أن يكون تحرك الناس في الظلام بالمناطق المستهدفة مشيرين إلى أن هذه الطريقة قد لا تكون مجدية إذا كان لدى القناص ناظور ليلي.

وأكدوا على تجنب الوقوف مقابل النوافذ أو في الأسطح وعدم إشعال أضواء يمكن للقناص رؤيتها والعبور في الطرق غير المكشوفة وخلف أكوام التراب والجدران.

 اقرأ أيضاً: تعز تايم ينشر أسماء المتورطين في جلب قنّاصة الحوثي إلى تعز

ويدفع المدنيون في المناطق القريبة من مواقع تمركز القناصين الحوثيين ثمنا باهظا لهجمات الأخيرين المتواصلة التي خلفت الموت والرعب والخوف ونفوق الحيوانات ودمار المنازل.

للإبلاغ عن مواقع تمركز القناصين في تعز وجرائمهم في تعز يرجى التواصل معنا على: 

 عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 009605319117041
أو على منصات "تعز تايم" في مواقع التواصل الاجتماعي

Rate this item
(0 votes)
Last modified on الأحد, 27 آذار/مارس 2022 22:52
LogoWhitre.png
جميع الحقوق محفوظة © 2021 لموقع تعز تايم

Design & Developed by Digitmpro